***الحذر من الشركيات المنافية للتوحيد
1 التعريف بالراوي:
عمران: هو عمران بن حصين بن عبيد بن خلف الخزاعي،
صحابيٌ ابن صحابي،
أسلم عام خيبر ومات سنة 52هـ بالبصرة.
♻♻الحديث السابع عشر♻♻
عَنْ عِمْرَانَ بْنِ الْحُصَيْنِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى رَجُلًا فِي يَدِهِ حَلْقَةٌ مِنْ صُفْرٍ فَقَال: َ" مَا هَذِهِ؟ قال مِنْ الْوَاهِنَةِ فقَالَ انْزِعْهَا فَإِنَّهَا لَا تَزِيدُكَ إِلَّا وَهْنًا
فَإِنَّكَ لَوْ مِتَّ وَهِيَ عَلَيْكَ مَا أَفْلَحْتَ أَبَدًا "
..... اخرجه الامام احمد ( ٤ / ٤٤٥)...... وابن ماجه. / ٣٥٣١
...... وابن حبان / ١٤١٠...... والحاكم في المستدرك (٤ / ٢١٦) وصححه. ووافقه الذهبي
1 التعريف بالراوي:
عمران: هو عمران بن حصين بن عبيد بن خلف الخزاعي،
صحابيٌ ابن صحابي،
أسلم عام خيبر ومات سنة 52هـ بالبصرة.
2 شرح الحديث:
(الحلقه) : كل شيء مستدير.كان المشركون يجعلونها في أعضادهم.
( من صفر) : من نحاس أصفر وغيره
(ما هذه؟) استفهام إنكار.
( الواهنة ): نوعٌ من المرض يصيب اليد....وجع في الذراع أو العضد
( انزعها) : اطرحها والنزعُ هو الجذب بقوة.
( وهناً) : ضعفاً.
)ما أفلحت : (الفلاح هو الفوز والظفر والسعادة.
(الحلقه) : كل شيء مستدير.كان المشركون يجعلونها في أعضادهم.
( من صفر) : من نحاس أصفر وغيره
(ما هذه؟) استفهام إنكار.
( الواهنة ): نوعٌ من المرض يصيب اليد....وجع في الذراع أو العضد
( انزعها) : اطرحها والنزعُ هو الجذب بقوة.
( وهناً) : ضعفاً.
)ما أفلحت : (الفلاح هو الفوز والظفر والسعادة.
هو النجاة من المرهوب وحصول المطلوب
3 المعنى الإجمالي للحديث:
يذكر لنا عمران بن حصين رضي الله عنهما موقفاً من مواقف رسول الله –صلى الله عليه وسلم- في محاربة الشرك وتخليص الناس منه،↩ ذلك الموقفُ:
أنه أبصر رجلاً لابساً حلقة مصنوعة من الصفر، فسأله عن الحامل له على لبسها؟ فأجاب الرجل أنه لبسها لتعصِمه من الألم، 〰فأمر بالمبادرة بطرحها، 〰وأخبره أنها لا تنفعه بل تضره، 〰وأنها تزيد الداء الذي لبست من أجله، 〰وأعظم من ذلك لو استمرت عليه إلى الوفاة
حُرم الفلاح في الآخرة أيضاً.
يذكر لنا عمران بن حصين رضي الله عنهما موقفاً من مواقف رسول الله –صلى الله عليه وسلم- في محاربة الشرك وتخليص الناس منه،↩ ذلك الموقفُ:
أنه أبصر رجلاً لابساً حلقة مصنوعة من الصفر، فسأله عن الحامل له على لبسها؟ فأجاب الرجل أنه لبسها لتعصِمه من الألم، 〰فأمر بالمبادرة بطرحها، 〰وأخبره أنها لا تنفعه بل تضره، 〰وأنها تزيد الداء الذي لبست من أجله، 〰وأعظم من ذلك لو استمرت عليه إلى الوفاة
حُرم الفلاح في الآخرة أيضاً.
4 المقصد من الحديث :
أنه يدل على المنع من لبس الحلقة لدفع البلاء؛ ↩لأن ذلك من الشرك المنافي للفلاح.
5 فوائد الحديث:
(1) أن لبس الحلقة وغيرها للاعتصام بها من الأمراض من الشرك.
(2) النهي عن التداوي بالحرام.
(3) إنكار المنكر وتعليم الجاهل.
(4) ضرر الشرك في الدنيا والآخرة.
(5) استفصال المفتي واعتبار المقاصد
أي: يسأل الأول عن الحال ؛ لأنه قد يظن ماليس بمنكر منكرا🔻ودليله أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال " ما هذه؟ "
(6) أن الشرك الأصغر أكبر الكبائر.
(7) أن الشرك لا يُعذر فيه بالجهل.
(8) التغليظ في الإنكار على من فعل شيئاً من الشرك؛ لأجل التنفير منه.
(9) التحذير من لبس الحلقة والخيط وغيرها لجلب النفع أو دفع الضر،
لأنه شرك.
(10) وجوب الاعتماد على الله وحده وتفويض الأمور كلها إليه.
(11) أن الأعمال بالخواتيم " لو مت وهي عليك "
لأن الإنسان إذا تاب قبل أن يموت صار كمن لا ذنب له.
(2) النهي عن التداوي بالحرام.
(3) إنكار المنكر وتعليم الجاهل.
(4) ضرر الشرك في الدنيا والآخرة.
(5) استفصال المفتي واعتبار المقاصد
أي: يسأل الأول عن الحال ؛ لأنه قد يظن ماليس بمنكر منكرا🔻ودليله أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال " ما هذه؟ "
(6) أن الشرك الأصغر أكبر الكبائر.
(7) أن الشرك لا يُعذر فيه بالجهل.
(8) التغليظ في الإنكار على من فعل شيئاً من الشرك؛ لأجل التنفير منه.
(9) التحذير من لبس الحلقة والخيط وغيرها لجلب النفع أو دفع الضر،
لأنه شرك.
(10) وجوب الاعتماد على الله وحده وتفويض الأمور كلها إليه.
(11) أن الأعمال بالخواتيم " لو مت وهي عليك "
لأن الإنسان إذا تاب قبل أن يموت صار كمن لا ذنب له.
المصدر : الجامع الفريد لشرح كتاب التوحيد / الشيخ الفوزان.,الشي وابن عثيمين
✏سؤال:
هل مايعلن عنه الآن من الخواتم والسوار التي لها خصائص عجيبة كما يقال داخل في هذا الباب ؟
الجواب :
قال الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - في "القول المفيد" (1/192) :
[ ظهر في الأسواق في الآونة الأخيرة حلقة من النحاس يقولون أنها تنفع من الروماتيزم ، يزعمون أن الإنسان إذا وضعها على عضده وفيه روماتيزم نفعته من الروماتيزم ، ولا ندري هل هذا صحيح أم لا ؟ لكن الأصل أنه ليس بصحيح ؛ لأنه ليس عندنا دليل شرعي ولا حسي يدل على ذلك ، وهي لا تؤثر على الجسم ، فليس فيها مادة دهنية حتى نقول : إن الجسم يشرب هذه المادة وينتفع بها ؛ فالأصل أنها ممنوعة حتى يثبت لنا بدليل صحيح صريح واضح أن لها اتصالاً مباشراً بهذا الروماتيزم حتى ينتفع بها ] . انتهى
مبحث في الأسباب :
من دروس الاستاذه اناهيد السميري
[ ظهر في الأسواق في الآونة الأخيرة حلقة من النحاس يقولون أنها تنفع من الروماتيزم ، يزعمون أن الإنسان إذا وضعها على عضده وفيه روماتيزم نفعته من الروماتيزم ، ولا ندري هل هذا صحيح أم لا ؟ لكن الأصل أنه ليس بصحيح ؛ لأنه ليس عندنا دليل شرعي ولا حسي يدل على ذلك ، وهي لا تؤثر على الجسم ، فليس فيها مادة دهنية حتى نقول : إن الجسم يشرب هذه المادة وينتفع بها ؛ فالأصل أنها ممنوعة حتى يثبت لنا بدليل صحيح صريح واضح أن لها اتصالاً مباشراً بهذا الروماتيزم حتى ينتفع بها ] . انتهى
مبحث في الأسباب :
من دروس الاستاذه اناهيد السميري
��الله خلق الخلق �وخلق لهم حاجات �وخلق لهم أسباب لقضاء حاجاتهم،
�فمن تعظيمك لله ألا يجعل من دون الله سببا..�أي: أن لا يجعل بينه وبين الله حواجز تقطع عليه الطريق إلى الله
↩ الحواجز..... هي الأسباب.
↩ الحواجز..... هي الأسباب.
�المعظم لله تجد علاقته بالأسباب...↩↩ علاقة من يعرف ان الله هو
الاول....مالك الأسباب.
��كيف نتعامل مع الاسباب��
تعلم ان الله
هو الأول ... قبل كل الأسباب.
هو الأول ... الذي يمدك بالأسباب.
هو الأول ... الذي ينفعك بالأسباب. ما في سبب مستقل ؛ ولكن الاسباب يعطيها الله ؛ وينفع بها الله. فهو الذي جعل السبب سببا.
تعلم ان الله
هو الأول ... قبل كل الأسباب.
هو الأول ... الذي يمدك بالأسباب.
هو الأول ... الذي ينفعك بالأسباب. ما في سبب مستقل ؛ ولكن الاسباب يعطيها الله ؛ وينفع بها الله. فهو الذي جعل السبب سببا.
♻اذن تطلب الاسباب من خالقها... ولا تعتمد عليها ولا تتعلق بها
↩ولكن علق قلبك بخالقك وخالق الاسباب
��مثال في شأن الدنيا: (المرض)
�انت محتاج ان تشفى تقول يارب... سخر لي اسباب الشفاء.
�إذا أعطاك الله أسباب الشفاء من دواء...طبيب...لا تعتمد عليها.
�ولكن أطلب من الله أن ينفعك بهذا الدواء او هذا الطبيب.
�فالمعظم لا يخطر على باله أي سبب ؛ إلا فضل الله وحده
��مثال في شأن الدين: ( قيام الليل)
�انت محتاج ان تقيم الليل تقول يارب... سخر لي اسباب قيام الليل.
�إذا أعطاك الله أسباب القيام من ضبط منبه..نوم مبكر..لا تعتمد عليها.
�ولكن أطلب من الله أن ينفعك بهذا السبب او هذا المنبه.
�فالمعظم لا يخطر على باله أي سبب ؛ إلا فضل الله وحده
فما قمت إلا به ؛ ولا تنعمت إلا بعطيته
فما قمت إلا به ؛ ولا تنعمت إلا بعطيته
فالعبد إذا حرم ومنع من طاعه فليفكر في الذنب الذي منعه من
الانتفاع بالسبب ... فهو في كل الأحوال قلبه معلق بالله.
الانتفاع بالسبب ... فهو في كل الأحوال قلبه معلق بالله.
الاسباب نوعان:
ما هو محـرم. جائـــز
وهو 🔻 🔻
ما هو محـرم. جائـــز
وهو 🔻 🔻
ما لم يجعله الله سبب ما جعله الله سبب
مثال. 🔻 🔻
لبس الحلقه في اليد الدواء
مثال. 🔻 🔻
لبس الحلقه في اليد الدواء
تعليق أجزاء الحيوانات. العسل.... وماء زمزم.
الدعاء عند القبور الرقيه بالقرآن والأذكار.
تعريف السبب:
تعريف السبب:
السبب لغة: الحبل، ويطلق على" كل شيء يتوصل به إلى غيره"
وفي الاصطلاح هو: الأمور المحسوسة التي يفعلها الإنسان ليحصل له ما يريده من مطلوب، أو يندفع عنه ما يخشاه من مرهوب في الدنيا أو في الآخرة.
↩والذي ينبغي للمسلم في هذا الباب هو أن يستعمل الأسباب المشروعة التي ثبت نفعها بالشرع أو بالتجربة الصحيحة .مع توكله على الله تعالى.
� فكل ما اثبت سببا لم يجعله الله سببا شرعيا ولا قدريا
فقد جعل مع الله شريكا... 〰〰↩اي اشرك
فقد جعل مع الله شريكا... 〰〰↩اي اشرك
��وللاسباب التي لم يجعلها الله سبب حالتان :
ان تعتقد ان السبب بذاته هو الذي يجلب لك النفع
ويدفع عنك الضر دون الله شرك أكبر. ↩مشرك في توحيد الربوبيه..
ويدفع عنك الضر دون الله شرك أكبر. ↩مشرك في توحيد الربوبيه..
〰↩ لانه اعتقد ان مع الله خالقا غيره
ان يعتقد انه سبب للنفع والضر ولكنه ليس مؤثرا بنفسه
شرك أصغر ↩لانه اعتقد أن ما ليس بسبب سببا فقد شارك الله تعالى في الحكم لهذا الشئ بأنه سبب، والله تعالى لم يجعله سبب،.
المصدر : الجامع الفريد / ابن عثيمين
انتهى ♻♻♻
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق