بعض الألفاظ المنهي عنها.. التي تنافي التوحيد
♻♻الحــديث الحادي الأربعــون♻♻
(من حلف): الحلف: اليمين، وهي توكيد الحكم بذكر معظّم على وجهٍ مخصوص.
(بغير الله): أي: بأي مخلوق من المخلوقات.
(كفر أو أشرك): يحتمل أن يكون هذا شكاً من الراوي.
ويحتمل أن تكون "أو" بمعنى الواو فيكون كفر وأشرك.
〰والمراد الكفر والشرك الأصغران.
وقوله: " من حلف بغير الله ":من حديث ابن عمر
يشمل كل محلوف به سوى الله، سواء بالكعبة أو الرسول صلى الله عليه وسلم أو السماء أو غير ذلك، ولا يشمل الحلف بصفات الله;
↩لأن الصفة تابعة للموصوف،
〰وعلى هذا; فيجوز أن تقول: وعزة الله; لأفعلن كذا.
〰فإذا حلف بالله أو بالرحمن أو بالسميع; فهو حلف بالله.
📌حكم الحلف بالامانه وذمتي؟
المصدر: نور على الدرب/ ابن باز http://www.binbaz.org.sa/mat/9882
مركز الفتوى http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=192891
هل ينعقد يمين من حلف بغير الله
ج مركز الفتوىhttp://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=55250
انتهى✏✏✏
٢: النهي عن الحلف بغير الله
♻♻الحــديث الحادي الأربعــون♻♻
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
أَدْرَكَ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ وهو يسير فِي رَكْبٍ ، يَحْلِفُ بِأَبِيهِ ، فَقال:
أَدْرَكَ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ وهو يسير فِي رَكْبٍ ، يَحْلِفُ بِأَبِيهِ ، فَقال:
" أَلا إِنَّ اللَّهَ يَنْهَاكُمْ أَنْ تَحْلِفُوا بِآبَائِكُمْ، مَنْ كَانَ حَالِفًا فَلْيَحْلِفْ بِاللَّهِ أَوْ لِيَصْمُتْ "
متفق عليه الْبُخَارِيُّ /٦٦٤٦
وعن ابن عمر رضي الله عنهما إنه سمع رجلا يقول : والكعبة ، فقال ابن عمر:
(لا يحلف بغير الله) ، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
(" من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك")
رواه أبو داود /٣٢٥١(وصححه الألباني )
1شرح الحديث(من حلف): الحلف: اليمين، وهي توكيد الحكم بذكر معظّم على وجهٍ مخصوص.
(بغير الله): أي: بأي مخلوق من المخلوقات.
(كفر أو أشرك): يحتمل أن يكون هذا شكاً من الراوي.
ويحتمل أن تكون "أو" بمعنى الواو فيكون كفر وأشرك.
〰والمراد الكفر والشرك الأصغران.
2المعنى الإجمالي للحديث:
يخبر صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث خبراً معناه النهي:
أن من أقسم بغير الله من المخلوقات فقد اتخذ ذلك المحلوف به شريكاً لله وكفر بالله؛
↩ لأن الحلف بالشيء يقتضي تعظيمه،
〰والعظمة في الحقيقة إنما هي لله وحده، فلا يُحلف إلا به أو بصفة من صفاته.
يخبر صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث خبراً معناه النهي:
أن من أقسم بغير الله من المخلوقات فقد اتخذ ذلك المحلوف به شريكاً لله وكفر بالله؛
↩ لأن الحلف بالشيء يقتضي تعظيمه،
〰والعظمة في الحقيقة إنما هي لله وحده، فلا يُحلف إلا به أو بصفة من صفاته.
وقال الشيخ ابن باز :
- الحلف بغير الله تعظيم له وأنه صالح لهذا الحلف
وهذا لا يليق إلا بالله لانه عالم السر وأخفى وعالم ما في القلوب
- الحلف بغير الله تعظيم له وأنه صالح لهذا الحلف
وهذا لا يليق إلا بالله لانه عالم السر وأخفى وعالم ما في القلوب
- كانت العرب تحلف بآبائها والمعظمين وكان هذا موجود في أول الإسلام، ثم نهي اانبي عنه وحذر منه وقال:
(( لا تحلفوا بآبائكم ولا أمهاتكم ولا الأنداد))أبو داود/ ٣٢٤٨
(( من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت))
((ومن حلف بشئ دون ذلك فقد أشرك)) الامام احمد(٤٧/١)
وهذا 〰من الشرك الأصغر
〰وقد يكون أكبر
إذا قام بقلب الحالف أن هذا المحلوف به له شأن ويتصرف في الكون ويستحق أن يعبد من دون الله وإلا فهو من الأصغر
(( لا تحلفوا بآبائكم ولا أمهاتكم ولا الأنداد))أبو داود/ ٣٢٤٨
(( من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت))
((ومن حلف بشئ دون ذلك فقد أشرك)) الامام احمد(٤٧/١)
وهذا 〰من الشرك الأصغر
〰وقد يكون أكبر
إذا قام بقلب الحالف أن هذا المحلوف به له شأن ويتصرف في الكون ويستحق أن يعبد من دون الله وإلا فهو من الأصغر
- ولذلك ورد أنهم في أول الإسلام يحلفون بآبائهم ثم نهوا عنه إجلالا للتوحيد وتعظيما لجناب الله ودفعا للذرائع الموصلة إلى الشرك.
📚الجامع الفريد / الشيخ ابن باز، الشيخ الفوزان
وقوله: " من حلف بغير الله ":من حديث ابن عمر
يشمل كل محلوف به سوى الله، سواء بالكعبة أو الرسول صلى الله عليه وسلم أو السماء أو غير ذلك، ولا يشمل الحلف بصفات الله;
↩لأن الصفة تابعة للموصوف،
〰وعلى هذا; فيجوز أن تقول: وعزة الله; لأفعلن كذا.
وقوله: "بغير الله":
ليس المراد بغير هذا الاسم، بل المراد بغير المسمى بهذا الاسم،〰فإذا حلف بالله أو بالرحمن أو بالسميع; فهو حلف بالله.
3المقصد من الحديث:
أنه يدل على أنه من حلف بغير الله فقد اتخذ المحلوف به نداً لله.
أنه يدل على أنه من حلف بغير الله فقد اتخذ المحلوف به نداً لله.
4ما يستفاد من الحديث:
(1) تحريم الحلف بغير الله وأنه شرك وكفر بالله.
(2) أن التعظيم بالحلف حقّ لله سبحانه وتعالى فلا يحلف إلا به.
(1) تحريم الحلف بغير الله وأنه شرك وكفر بالله.
(2) أن التعظيم بالحلف حقّ لله سبحانه وتعالى فلا يحلف إلا به.
📚الجامع الفريد/الشيخ ابن عثيمين /والشيخ الفوزان
الخلاصة
إنْ لَمْ يَكُنْ الْحَلِفُ بِغَيْرِ اللَّهِ مُحَرَّمًا فَهُوَ مَكْرُوهٌ ،
فَإِنْ حَلَفَ فَلْيَسْتَغْفِرْ اللَّهِ تَعَالَى ، أَوْ لِيَذْكُرَ اللَّهَ تَعَالَى ،
كَمَا قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
{ مَنْ حَلَفَ بِاللَّاتِ وَالْعُزَّى ، فَلْيَقُلْ : لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ } البخاري /٦٦٥٠
الخلاصة
إنْ لَمْ يَكُنْ الْحَلِفُ بِغَيْرِ اللَّهِ مُحَرَّمًا فَهُوَ مَكْرُوهٌ ،
فَإِنْ حَلَفَ فَلْيَسْتَغْفِرْ اللَّهِ تَعَالَى ، أَوْ لِيَذْكُرَ اللَّهَ تَعَالَى ،
كَمَا قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
{ مَنْ حَلَفَ بِاللَّاتِ وَالْعُزَّى ، فَلْيَقُلْ : لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ } البخاري /٦٦٥٠
🔺لِأَنَّ الْحَلِفَ بِغَيْرِ اللَّهِ سَيِّئَةٌ ، وَالْحَسَنَةُ تَمْحُو السَّيِّئَةَ ،
💫وَقَدْ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى :{ إنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ } .
💫وَقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :{ إذَا عَمِلْت سَيِّئَةً ، فَأَتْبِعْهَا حَسَنَةً تَمْحُهَا } .
🔺وَلِأَنَّ مَنْ حَلَفَ بِغَيْرِ اللَّهِ ، فَقَدْ عَظَّمَ غَيْرَ اللَّهِ تَعْظِيمًا يُشْبِهُ تَعْظِيمَ الرَّبِّ تَبَارَكَ وَتَعَالَى ، وَلِهَذَا سُمِّيَ شِرْكًا ; لِكَوْنِهِ أَشْرَكَ غَيْرَ اللَّهِ مَعَ اللَّهِ - تَعَالَى - فِي تَعْظِيمِهِ بِالْقَسَمِ بِهِ ،
فَيَقُولُ :〰 لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ تَوْحِيدًا لِلَّهِ تَعَالَى ، وَبَرَاءَةً مِنْ الشِّرْكِ .
🌱وَقَالَ الشَّافِعِيُّ : مَنْ حَلَفَ بِغَيْرِ اللَّهِ - تَعَالَى ، فَلْيَقُلْ : أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ .
💫وَقَدْ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى :{ إنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ } .
💫وَقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :{ إذَا عَمِلْت سَيِّئَةً ، فَأَتْبِعْهَا حَسَنَةً تَمْحُهَا } .
🔺وَلِأَنَّ مَنْ حَلَفَ بِغَيْرِ اللَّهِ ، فَقَدْ عَظَّمَ غَيْرَ اللَّهِ تَعْظِيمًا يُشْبِهُ تَعْظِيمَ الرَّبِّ تَبَارَكَ وَتَعَالَى ، وَلِهَذَا سُمِّيَ شِرْكًا ; لِكَوْنِهِ أَشْرَكَ غَيْرَ اللَّهِ مَعَ اللَّهِ - تَعَالَى - فِي تَعْظِيمِهِ بِالْقَسَمِ بِهِ ،
فَيَقُولُ :〰 لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ تَوْحِيدًا لِلَّهِ تَعَالَى ، وَبَرَاءَةً مِنْ الشِّرْكِ .
🌱وَقَالَ الشَّافِعِيُّ : مَنْ حَلَفَ بِغَيْرِ اللَّهِ - تَعَالَى ، فَلْيَقُلْ : أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ .
📘المغني لابن قدامة » كتاب الأيمان »
فصل الحلف بغير الله تعالى وصفاته وقال الشيخ / ابن عثيمين:
فصل الحلف بغير الله تعالى وصفاته وقال الشيخ / ابن عثيمين:
الحلف بغير الله أو بغير صفة من صفاته محرم ، وهو نوع من الشرك .
_ وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال:
_ وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال:
(من قال واللات والعزى فليقل ( لا إله إلا الله)،
〰وهذه إشارة إلى أن الحلف بغير الله شرك يطهر بكلمة الإخلاص
"لا إله إلا الله"-
مجموع فتاوى http://cutt.us/MiER
http://goo.gl/PmyhUK
بعض الأمثلة :
_ وأما الأمثلة على الحلف بغير الله التي درجت على ألسنة كثير من الناس فكثيرة وسنذكر بعضا منها ،
وهي : (بحياتي – بشرفي – بالشارب – بالسماء – برأس عيالي – بذا النعمة – بالكعبة – بالعون) و كذلك ( وحياتي, وحياة ابوك, والنبي, سايق عليك ربنا, سايق عليك النبي, والعيش والملح, وراس ابوك, وشبكة العشرة ... الخ)
〰وهذه إشارة إلى أن الحلف بغير الله شرك يطهر بكلمة الإخلاص
"لا إله إلا الله"-
مجموع فتاوى http://cutt.us/MiER
http://goo.gl/PmyhUK
بعض الأمثلة :
_ وأما الأمثلة على الحلف بغير الله التي درجت على ألسنة كثير من الناس فكثيرة وسنذكر بعضا منها ،
وهي : (بحياتي – بشرفي – بالشارب – بالسماء – برأس عيالي – بذا النعمة – بالكعبة – بالعون) و كذلك ( وحياتي, وحياة ابوك, والنبي, سايق عليك ربنا, سايق عليك النبي, والعيش والملح, وراس ابوك, وشبكة العشرة ... الخ)
📌حكم الحلف بالامانه وذمتي؟
المصدر: نور على الدرب/ ابن باز http://www.binbaz.org.sa/mat/9882
مركز الفتوى http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=192891
هل ينعقد يمين من حلف بغير الله
ج مركز الفتوىhttp://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=55250
انتهى✏✏✏
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق