الألفاظ المنهي عنها.. التي تنافي التوحيد
3ـ النهي عن الحلف بغير الله ... وما يجب على الحالف والمحلوف له
3ـ النهي عن الحلف بغير الله ... وما يجب على الحالف والمحلوف له
♻♻ الحديث الثاني والأربعون♻♻
عن ابن عمر ، قال: سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يحلف بأبيه ، فقال
:« لا تحلفوا بآبائكم ، من حلف بالله فليصدق ، ومن حلف له بالله فليرض ،
ومن لم يرض بالله ، فليس من الله »
صححه الالباني صحيح سنن ابن ماجة/٢١٠١
1شـــرح الحـــديث"الحلف ": القسم.
"لا تحلفوا بآبائكم":نهيٌ عن القسم بالآباء؛ لأنه هو المعروف عندهم ولا مفهوم له؛ لتقدّم النهي عن القسم بغير الله مطلقاً.
" فليصدق": أي: وجوباً تعظيماً لليمين بالله، لأن الصدق واجب ولو لم يحلف بالله فكيف إذا حلف به !
" فليرض": أي: وجوبا تعظيما لليمين بالله. وهذا عام الصدق واجب ولو لم يحلف بالله فكيف إذا حلف به!.
"فليس من الله": هذا وعيدٌ، أي: فقد برئ الله منه.
2معنى الحديث إجمالاً:
_ ينهى صلى الله عليه وسلم عن الحلف بالآباء؛ لأن الحلف تعظيمٌ للمحلوف به، والتعظيم حقٌّ لله سبحانه، ثم يأمر من حلف بالله أن يكون صادقاً فيما يحلف عليه؛ لأن الصدق مما أوجبه الله على عباده مطلقاً، فكيف إذا حلفوا بالله!
_ ويأمر صلى الله عليه وسلم من حُلف له بالله في خصومة أو غيرها أن يرضى باليمين؛ لأن ذلك من تعظيم الله،
_ ثم يبين صلى الله عليه وسلم الوعيد الشديد في حق من لم يرض بالحلف بالله؛ لأن ذلك يدل على عدم تعظيمه لله.
_ ينهى صلى الله عليه وسلم عن الحلف بالآباء؛ لأن الحلف تعظيمٌ للمحلوف به، والتعظيم حقٌّ لله سبحانه، ثم يأمر من حلف بالله أن يكون صادقاً فيما يحلف عليه؛ لأن الصدق مما أوجبه الله على عباده مطلقاً، فكيف إذا حلفوا بالله!
_ ويأمر صلى الله عليه وسلم من حُلف له بالله في خصومة أو غيرها أن يرضى باليمين؛ لأن ذلك من تعظيم الله،
_ ثم يبين صلى الله عليه وسلم الوعيد الشديد في حق من لم يرض بالحلف بالله؛ لأن ذلك يدل على عدم تعظيمه لله.
3المقصد من الحديث:
- أن عدم الرضا بالحلف بالله ينافي كمال التوحيد؛
↩لدلالته على قلة تعظيم الرب جل جلاله.
- أن عدم الرضا بالحلف بالله ينافي كمال التوحيد؛
↩لدلالته على قلة تعظيم الرب جل جلاله.
4ما يستفاد من الحديث:
(1) الوعيد الشديد في حق من لم يقنع بالحلف بالله.
(2) وجوب الصدق في اليمين.
(3) تحريم الكذب في اليمين.
(4) حسن الظن بالمسلم ما لم يتبين خلافه.
(5) وجوب تصديق من حلف بالله إذا كان من أهل الإيمان.
(2) وجوب الصدق في اليمين.
(3) تحريم الكذب في اليمين.
(4) حسن الظن بالمسلم ما لم يتبين خلافه.
(5) وجوب تصديق من حلف بالله إذا كان من أهل الإيمان.
ســؤال؟ بالنسبة للمحلوف له; فهل يلزمه أن يُصَدَّق أم لا؟
ج: المسألة لا تخلو من أحوال خمس:
💫الأولى: أن يعلم كذبه; فلا أحد يقول: إنه يلزم تصديقه.
💫الثانية: أن يترجح كذبه; فكذلك لا يلزم تصديقه.
💫الثالثة: أن يتساوى الأمران; فهذا يجب تصديقه.
💫الرابعة: أن يترجح صدقه; فيجب أن يصدق.
💫الخامسة: أن يعلم صدقه; فيجب أن يصدقه.
وهذا في الأمور الحسية،
أما الأمور الشرعية في باب التحاكم;
↩فيجب أن يرضى باليمين ويلتزم بمقتضاها;
↩لأن هذا من باب الرضا بالحكم الشرعي،...〰 وهو واجب.
ج: المسألة لا تخلو من أحوال خمس:
💫الأولى: أن يعلم كذبه; فلا أحد يقول: إنه يلزم تصديقه.
💫الثانية: أن يترجح كذبه; فكذلك لا يلزم تصديقه.
💫الثالثة: أن يتساوى الأمران; فهذا يجب تصديقه.
💫الرابعة: أن يترجح صدقه; فيجب أن يصدق.
💫الخامسة: أن يعلم صدقه; فيجب أن يصدقه.
وهذا في الأمور الحسية،
أما الأمور الشرعية في باب التحاكم;
↩فيجب أن يرضى باليمين ويلتزم بمقتضاها;
↩لأن هذا من باب الرضا بالحكم الشرعي،...〰 وهو واجب.
المصدر : القول المفيد / للشيخ ابن عثيمين
خلاصة؛
في حديث ابن عمر 🔺نهي🔺 وأمران 🔺ووعيد
النهي: النهي عن الحلف بالأباء.؛ فمن حلف بغير الله فقد وقع في الشرك
📌س: لماذا خص الأباء؟
ج: لان هذا الحال كان منتسر في الجاهلية، ولأن الأباء من المعظمين في قلوب الناس.
الأمران :
١- للحالف: أن يكون صادقا فيما يحلف عليه..↩فصدقك يدل على تعظيمك لله.
٢- للمحلوف له :أمر النبي صلى الله عليه وسلم من حلف له بالله أن يرضى ويقنع،
وهذا عام في كل حلف
↩ لان سبب الرضا هو تعظيمك لله...>>> (وليس تصديقه)
فإن تعظيم الله في قلب العبد يجعله يصدق من حلف له بالله ولو كان كاذبا له... ولكن؟
🌱لايبني عليه قرارات...أي يرضى به فقط
🌱اجعل تعظيم الله لك.... واجعل كذبه عليه
خلاصة؛
في حديث ابن عمر 🔺نهي🔺 وأمران 🔺ووعيد
النهي: النهي عن الحلف بالأباء.؛ فمن حلف بغير الله فقد وقع في الشرك
📌س: لماذا خص الأباء؟
ج: لان هذا الحال كان منتسر في الجاهلية، ولأن الأباء من المعظمين في قلوب الناس.
الأمران :
١- للحالف: أن يكون صادقا فيما يحلف عليه..↩فصدقك يدل على تعظيمك لله.
٢- للمحلوف له :أمر النبي صلى الله عليه وسلم من حلف له بالله أن يرضى ويقنع،
وهذا عام في كل حلف
↩ لان سبب الرضا هو تعظيمك لله...>>> (وليس تصديقه)
فإن تعظيم الله في قلب العبد يجعله يصدق من حلف له بالله ولو كان كاذبا له... ولكن؟
🌱لايبني عليه قرارات...أي يرضى به فقط
🌱اجعل تعظيم الله لك.... واجعل كذبه عليه
الوعيد: البراءة من الله لمن حلف له بالله فلم يرضى
فقال تعالى {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِه}ِ
- فمن لم يستجيب لهذ الامر اعلم انه سبب لهلاكه..
↩لذهاب كمال التوحيد الواجب
فقال تعالى {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِه}ِ
- فمن لم يستجيب لهذ الامر اعلم انه سبب لهلاكه..
↩لذهاب كمال التوحيد الواجب
✏مقتبس من دروس الاستاذه اناهيد السميري
***حكم الحلف كذبا (يمين الغموس)
الشيخ محمد ابن عثيمين من حلف على شيء وهو يعلم بأنه كاذب http://m.youtube.com/watch?v=JkSni_WlOdQ
الشيخ محمد ابن عثيمين من حلف على شيء وهو يعلم بأنه كاذب http://m.youtube.com/watch?v=JkSni_WlOdQ
انتهى ✏✏✏
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق