الجمعة، 9 يناير 2015

الحديث 37

من انواع السحر (البيان.... االبلاغة والفصاحة)

الحديث السابع والثلاثون
عن ابن عمر رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
« إن من البيان لسحراً ».
البخارب/٥١٤٦ مسلم/٨٦٩
1التعريف بالراوي :
عبد الله بن عمر بن الخطاب العدويالقرشي،
ويكنى :بأبي عبد الرحمن،
صحابي جليل وابن ثاني خلفاء المسلمين عمر بن الخطاب
وراوي حديث وعالم من علماء الصحابة .
لم يشهد بدرًا وأُحد لصغر سنِّه،وشارك في غزوة الخندق وهو ابن خمسة عشر عامًا،
شارك في بيعة الرضوان.،كان فقيهًا كريمًا حسن المعشر طيِّب القلب
وهو آخر من مات من الصحابة بمكة مات سنة 73هـ وقيل 74هـ
   وعمره ٨٤ وقيل ٨٧ سنة

2شــــــرح الحـــــديث :
( البيان ) :هو الفصاحة و البلاغة ، وهو من نعمة الله على الإنسان،
قال تعالى: { خلق الإنسان *علمه البيان } الرحمن:٣، ٤
🔶والبيان نوعان:
🔸الأول : بيان لابد منه ، وهذا يشترك فيه جميع الناس،
فكل إنسان إذا جاع قال : إني جعت، وإذا عطش قال : إني عطشت ، وهكذا .
🔸الثاني: بيان بمعنى الفصاحة التامة التي تسبي العقول و تغير الأفكار،
 وهي التي قال فيها الرسول صلى الله عليه وسلم :(إن من البيان لسحرا )
( لسحراً) : أي:يعمل عمل السحر، فيجعل الحق في قالب الباطل والباطلَ في قالب الحق، فيستميل قلوب الجهال.

3المعنى الإجمالي للحديث:
يبين صلى الله عليه وسلم نوعاً آخر من أنواع السحر وهو: البيان المتمثل في الفصاحة والبلاغة؛ لما يُحدِثه هذا النوع من أثر في القلوب والأسماع؛ حتى ربما يصور الحق في صورة الباطل والباطل في صورة الحق؛ كما يفعل السحر.
والمراد ذمّ هذا النوع من البيان الذي يلبس الحق بالباطل، ويموّه على السامع، ويخدعه

4المقصد من الحديث :
أن فيه بيانَ نوع من أنواع السحر وهو بعض البيان.

5ما يستفاد من الحديث:
(1) بيان نوع من أنواع السحر وهو البيان الذي فيه التمويه.
(2) ذمّ هذا النوع من البيان
〰وأما البيان الذي يوضح الحق ويقرره ويبطل الباطل ويدحضه فهو ممدوح.....
والكتاب والسنه قد جاءا بأوضح البيان والفصاحة في بيان الحق ودعوة الناس
المصدر : الجامع الفريد/ للشيخ ابن عثيمين، والشيخ الفوزان

انتهى


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق