ما زلنا في الألفاظ المنهي عنها.. التي تنافي التوحيد
10ـ النهي عن قول نسيت الآية كذا
♻♻الحـــديث التاسع الأربعون♻♻
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
" بِئْسَمَا لأَحَدِهِمْ أَنْ يَقُولَ نَسِيتُ آيَةَ كَيْتَ وَكَيْتَ ، بَلْ هُوَ نُسِّيَ ،اسْتَذْكِرُوا الْقُرْآنَ ، فَلَهُوَ أَشَدُّ تَفَصِّيًا مِنْ صُدُورِ الرِّجَالِ مِنَ النَّعَمِ بِعُقُلِهِ "
متفق عليه .... البخاري ٥٠٣٢ مسلم/٧٩٠
وفي رواية - عَنْ أَبِي مُوسَى ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ :
" تَعَاهَدُوا الْقُرْآنَ فَوَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَهُوَ أَشَدَّ تَفَلُّتًا
مِنْ أَحَدِكُمْ مِنْ الإِبِلِ مِنْ عُقلِهَا "
مسلم/٧٩١
مِنْ أَحَدِكُمْ مِنْ الإِبِلِ مِنْ عُقلِهَا "
مسلم/٧٩١
1شرح الحديث
قوله : ( " بِئْسَمَا لأَحَدِهِمْ أَنْ يَقُول)َ
- (بئس) هي أخت نعم , فالأولى للذم والأخرى للمدح
- (و ما ) نكرة موصوفة
- (وأن يقول) مخصوص بالذم ,〰 أي بئس شيئا كان الرجل يقول .
قوله : ( نَسِيتُ ) بفتح النون وتخفيف السين اتفاقا .
قوله : ( آية كيت وكيت )
قال القرطبي :يعبر بهما عن الجمل الكثيرة، ومثلهما ذيت وذيت ومثل كذا....
قوله : ( بَلْ هُوَ نُسِّيَ ،)
بضم النون وتشديد المهملة المكسورة ,🌿قال القرطبي : أنه عوقب بوقوع النسيان عليه لتفريطه في معاهدته واستذكاره
أي؛ بئس الحال حال من حفظه ثم غفل عنه حتى نسيه🌿وقال النووي : الكراهة فيه للتنزيه .
قوله : ( " بِئْسَمَا لأَحَدِهِمْ أَنْ يَقُول)َ
- (بئس) هي أخت نعم , فالأولى للذم والأخرى للمدح
- (و ما ) نكرة موصوفة
- (وأن يقول) مخصوص بالذم ,〰 أي بئس شيئا كان الرجل يقول .
قوله : ( نَسِيتُ ) بفتح النون وتخفيف السين اتفاقا .
قوله : ( آية كيت وكيت )
قال القرطبي :يعبر بهما عن الجمل الكثيرة، ومثلهما ذيت وذيت ومثل كذا....
قوله : ( بَلْ هُوَ نُسِّيَ ،)
بضم النون وتشديد المهملة المكسورة ,🌿قال القرطبي : أنه عوقب بوقوع النسيان عليه لتفريطه في معاهدته واستذكاره
أي؛ بئس الحال حال من حفظه ثم غفل عنه حتى نسيه🌿وقال النووي : الكراهة فيه للتنزيه .
قوله : ( واستذكروا القرآن )
أي؛ واظبوا على تلاوته واطلبوا من أنفسكم المذاكرة به ,🌿قال الطيبي : وهو عطف من حيث المعنى على قوله
" بئس ما لأحدكم " أي لا تقصروا في معاهدته واستذكروه ,
أي؛ واظبوا على تلاوته واطلبوا من أنفسكم المذاكرة به ,🌿قال الطيبي : وهو عطف من حيث المعنى على قوله
" بئس ما لأحدكم " أي لا تقصروا في معاهدته واستذكروه ,
قوله : ( فَلَهُوَ أَشَدُّ تَفَصِّيًا)
أي:؛ تفلتا وتخلصا , وجاء بلفظ " تفلتا "
أي:؛ تفلتا وتخلصا , وجاء بلفظ " تفلتا "
(من صدور الرجال من النعم بعقله)
والنعم أصلها الأبل والبقر والغنم...والمراد بها هنا الأبل لانها هي التي تعقل
↩لأن من شأن الإبل تطلب التفلت ما أمكنها فمتى لم يتعاهدها برباطها تفلتت ,〰 فكذلك حافظ القرآن إن لم يتعاهده تفلت بل هو أشد في ذلك .🌿وقال ابن بطال : هذا الحديث يوافق الآيتين قوله تعالى
والنعم أصلها الأبل والبقر والغنم...والمراد بها هنا الأبل لانها هي التي تعقل
↩لأن من شأن الإبل تطلب التفلت ما أمكنها فمتى لم يتعاهدها برباطها تفلتت ,〰 فكذلك حافظ القرآن إن لم يتعاهده تفلت بل هو أشد في ذلك .🌿وقال ابن بطال : هذا الحديث يوافق الآيتين قوله تعالى
{ إنا سنلقي عليك قولا ثقيلا }،{ولقد يسرنا القرآن للذكر } ,
ـ فمن أقبل عليه بالمحافظة والتعاهد يسر له ,
ـ ومن أعرض عنه تفلت منه .
ـ فمن أقبل عليه بالمحافظة والتعاهد يسر له ,
ـ ومن أعرض عنه تفلت منه .
2فوائد
النهي والذم عن قول ( نسيت آية كذا )
واختلف في السبب المتعلق بالذم من قوله " بئس "
على خمس أوجه: اصحها 〰الوجه الخامس وهو ؛
أن سبب الذم والنهي ما في القول من الاشعار بعدم الاعتناء بالقرآن، إذ لا يقع النسيان إلا بترك التعاهد وكثرة الغفلة،
فلو تعاهد بتلاوته لدام حفظه وتذكره
🌿قال القاضي عياض: هذا القول أولى ما يتأول عليه الحديث
ذم الحال لا ذم القول أي؛
بئس الحال حال من حفظه ثم غفل عنه حتى نسيه. أهـ
♦حكمه: واتفق العلماء على أنه ↩كراهة التنزيه
لا يليق بمن أصابته هذه المصيبة أن يفخر بحصولها، ولا أن يتشدق بها، فإذا بليتم فاستتروا، وإن التصريح بقول: نسيت آية كذا أو سورة كذا مما كنت أحفظ مشعر باستهانة الإنسان بما نسي، فلو كان مهتما به حريصا عليه ما نسيه، وعض عليه بالنواجذ وقام عليه بالليل والنهار
لا يليق بمن أصابته هذه المصيبة أن يفخر بحصولها، ولا أن يتشدق بها، فإذا بليتم فاستتروا، وإن التصريح بقول: نسيت آية كذا أو سورة كذا مما كنت أحفظ مشعر باستهانة الإنسان بما نسي، فلو كان مهتما به حريصا عليه ما نسيه، وعض عليه بالنواجذ وقام عليه بالليل والنهار
🌿قال الحافظ ابن حجر في الفتح :
〰ما دام التعاهد موجوداً فالحفظ موجود ،
〰كما أن البعير ما دام مشدوداً بالعقال فهو محفوظ ،
== وخصّ الإبل الذكر ؛لأنها أشد الحيوان الإنسي نفوراً ،
وفي تحصيلها بعد استكمان نفورها صعوبة
المصدر :
فتح الباري لشرح صحيح البخاري
وشرح النووي لصحيح مسلم
〰كما أن البعير ما دام مشدوداً بالعقال فهو محفوظ ،
== وخصّ الإبل الذكر ؛لأنها أشد الحيوان الإنسي نفوراً ،
وفي تحصيلها بعد استكمان نفورها صعوبة
المصدر :
فتح الباري لشرح صحيح البخاري
وشرح النووي لصحيح مسلم
من الكتب التى يهتم بإقتنائها
كتاب معجم المناهي اللفظية اسم المؤلف : الشيخ بكر بن عبدالله أبو زيد
http://www.islamhouse.com/169026/ar/ar/books/
معجم_المناهي_اللفظية
http://www.islamhouse.com/169026/ar/ar/books/
معجم_المناهي_اللفظية
انتهى✏✏✏
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق