الثلاثاء، 13 يناير 2015

الحديث 71

أحاديث في  الكبائر التي جاء الوعيد لمن فعلها
( أفعال منافية لكمال التوحيد )
                           
                                      ♻♻الحــديث الحادي الســـبعون
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قال : قال رسول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
« صِنْفَانِ مِنْ أَهْلِ النَّارِ ، لَمْ أَرَهُمَا قَوْمٌ مَعَهُمْ سِيَاطٌ كَأَذْنَابِ الْبَقَرِ
يَضْرِبُونَ بِهَا النَّاسَ ، وَنِسَاءٌ كَاسِيَاتٌ عَارِيَاتٌ مُمِيلَاتٌ مَائِلَاتٌ ،
 رُءُوسُهُنَّ كَأَسْنِمَةِ الْبُخْتِ الْمَائِلَةِ ، لَا يَدْخُلْنَ الْجَنَّةَ وَلَا يَجِدْنَ رِيحَهَا ،
وَإِنَّ رِيحَهَا لَيُوجَدُ مِنْ مَسِيرَةِ كَذَا وَكَذَا » 
مسلم/٢١٢٨
1شرح حديث " 
فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :" صنفان من أهل النار لم أرهما بعد : رجال معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات على رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة ولا يجد ريحها ، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا " رواه أحمد ومسلم في الصحيح .
الحمد لله
هذا الحديث فيه إخبار عن صنفين من الناس لم يرهما النبي صلى الله عليه وسلم ، يظهران بعد مضي زمنه صلى الله عليه وسلم ويكون مصيرهما إلى النار لعصيانهما ، وقد عدَّ العلماء ظهورَ هذين الصنفين من أشراط الساعة الصغرى ، وهما :
الصنف الأول : رجال معهم سياط... ،
والمراد بهم من يتولى ضرب الناس بغير حق من ظَلَمَة الشُّرَط أو من غيرهم ، سواء كان ذلك بأمر الدولة أو بغير أمر الدولة .
📌قال النووي : " فأما أصحاب السياط فهم غلمان والي الشرطة
📌وقال السخاوي : " وهم الآن أعوان الظلمة ويطلق غالبا على أقبح جماعة الوالي ، وربما توسع في إطلاقه على ظلمة الحكام " .....الإشاعة لأشراط الساعة ص 119 .
الصنف الثاني :... نساء كاسيات عاريات
مائلات مميلات على رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة .

📌قال النووي في المراد من ذلك :
" أَمَّا ( الْكَاسِيَات العاريات )

 فمَعْنَاهُ :تَكْشِف شَيْئًا مِنْ بَدَنهَا إِظْهَارًا لِجَمَالِهَا , فَهُنَّ كَاسِيَات عَارِيَات . 
 وقيل : يَلْبَسْنَ ثِيَابًا رِقَاقًا تَصِف مَا تَحْتهَا , كَاسِيَات عَارِيَات فِي الْمَعْنَى .
وَأَمَّا ( مَائِلات مُمِيلات ) : 
فَقِيلَ : زَائِغَات عَنْ طَاعَة اللَّه تَعَالَى , وَمَا يَلْزَمهُنَّ مِنْ حِفْظ الْفُرُوج وَغَيْرهَا , وَمُمِيلَات يُعَلِّمْنَ غَيْرهنَّ مِثْل فِعْلهنَّ ,
وَقِيلَ : مَائِلَات مُتَبَخْتِرَات فِي مِشْيَتهنَّ , مُمِيلات أَكْتَافهنَّ , 
وَقِيلَ : مَائِلات إِلَى الرِّجَال مُمِيلات لَهُمْ بِمَا يُبْدِينَ مِنْ زِينَتهنَّ وَغَيْرهَا . 
وَأَمَّا ( رُءُوسهنَّ كَأَسْنِمَةِ الْبُخْت ): فَمَعْنَاهُ :يُعَظِّمْنَ رُءُوسهنَّ بِالْخُمُرِ وَالْعَمَائِم وَغَيْرهَا       مِمَّا يُلَفّ عَلَى الرَّأْس , حَتَّى تُشْبِه أَسْنِمَة الإِبِل الْبُخْت ,...هَذَا هُوَ الْمَشْهُور فِي تَفْسِيره ,

📌قَالَ الْمَازِرِيّ :
 وَيَجُوز أَنْ يَكُون مَعْنَاهُ يَطْمَحْنَ إِلَى الرِّجَال وَلا يَغْضُضْنَ عَنْهُمْ , وَلا يُنَكِّسْنَ رُءُوسهنَّ .... "
المصدر : شرح النووي على صحيح مسلم 17/191 . باختصار

📌قال الشيخ بن عثيمين : 
🔸قد فُسِّر قوله " كاسيات عاريات "
  بأنهن يلبسن ألبسة قصيرة ،  لا تستر ما يجب ستره من العورة ، 
 ♦وفسر : بأنهن يلبسن ألبسة خفيفة لا تمنع من رؤية ما وراءها من بشرة المرأة ، 
 ♦وفسرت :بأن يلبسن ملابس ضيقة ،فهي ساترة عن الرؤية لكنها مبدية لمفاتن المرأة "
المصدر : فتاوى الشيخ محمد بن عثيمين 2/825 .

2ما يستفاد من الحديث
وفي الحديث الترهيب والوعيد الشديد من فعل هاتين المعصيتين :
1- ظلم الناس وضربهم بغير حق .
2- تبرج المرأة وإظهارها مفاتنها وعدم التزامها بالحجاب الشرعي والخلق الإسلامي النبيل .
🔻وهَذَا الْحَدِيث مِنْ مُعْجِزَات النُّبُوَّة , فَقَدْ وَقَعَ هَذَانِ الصِّنْفَانِ , وَهُمَا مَوْجُودَانِ .
 كما قال النووي رحمه الله .

المصدر : اسلام وجواب
المشرف العام الشيخ المنجد
http://islamqa.info/ar/47017


* صنفان من أهل النار لم أرهما 
الشيخ صالح المغامسي. http://m.youtube.com/watch?v=3UiXwXbJSzs

شرح حديث - ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنه - الشيخ ابن عثيمين -http://m.youtube.com/watch?v=T8pp0wdiigE
نسأل الله ان يبعدنا عن من كانت هذه صفاتهم 
وان يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه

انتهى 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق