الأربعاء، 7 يناير 2015

الحديث 28

**** بعض العبادات التي فيها نوع من الشرك ( عبادات منافيه للتوحيد )


الحديث الثامن والعشرون 
عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
«أيها الناس! إياكم والغلو في الدين 
    فإنما أهلك من كان قبلكم  الغلو في الدين »     
ابن ماجه / ٣٠٢٩...اسناد صحيح
1التعريف بالراوي:
هو عبد الله بن عباس بن عبد المطلب القرشي
ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم
من صغار الصحابة رضي الله عنه
دعا له الرسول صلى الله عليه وسلم بأن يفقهه في الدين
    ويعلمه التأويل ( التفسير ) فاستجاب الله دعوته
فكان حبر هذه الأمة (مفسرها ) وفقيهها وإمامها في التفسير
روي كثيرا من الأحاديث النبوية
توفي صلى الله عليه وسلم وله ثلاث عشرة سنه
توفي رضي الله عنه سنه 68 من الهجرة في الطائف

2شرح الحديث:
(إياكم): كلمة تحذير.
(والغلو): منصوب على التحذير بفعل مقدر، وهو مجاوزة الحد.
(من كان قبلكم) : من الأمم.

4معنى الحديث إجمالاً:
يحذر النبي صلى الله عليه وسلم أمته من الزيادة في الدين على الحد المشروع، وهو عام في جميع أنواع الغلو↩في الاعتقادات والأعمال،
〰ومن ذلك الغلو في تعظيم الصالحين
     مما كان سبباً في هلاك الأمم السابقة؛
وذلك يقتضي مجانبة هديهم في هذا إبعاداً عن الوقوع فيما هلكوا به؛ لأن المشارك لهم في بعض هديهم يُخاف عليه من الهلاك مثلهم.

5المقصد من الحديث :
أن فيه النهي عن الغلو مطلقاً، وبيان أنه سببٌ للهلاك في الدنيا والآخرة، فيدخل فيه النهي عن الغلو في الصالحين من باب أولى؛ لأنه سبب للشرك.

6 ما يستفاد من الحديث:
(1) النهي عن الغلو وبيان سوء عاقبته.
(2) الاعتبار بمن سبقنا من الأمم لتجنب ما وقعوا فيه من الأخطاء.
(3) حرصه صلى الله عليه وسلم-على نجاة أمته من الشرك
    ووسائله وابتعادهم عنه.
(4) الحث على الاعتدال في العبادة وغيرها
      بين جانبيّ الإفراط والتفريط.
(5) أن الغلو في الصالحين سببٌ للوقوع في الشرك.
(6) شدة خوفه –صلى الله عليه وسلم- من الشرك والتحذير عنه
المصدر: الملخص في شرح كتاب التوحيئ للشيخ الفوزان

مبحـــــــــث في الغـــــــــلو
قال الشيخ عبد الرحمن السعدي/ القول السديد
والغلـــــو
هو مجاوزة الحد بأن يجعل للصالحين من حقوق الله الخاصة به شيء ,
🔺فإن حق الله الذي لا يشاركه فيه مشارك
🔺هو الكمال المطلق , والغنى المطلق ,
🔺والتصرف المطلق من جميع الوجوه ,
🔺وأنه لا يستحق العبادة والتأله أحد سواه ,
🔺فمن غلا بأحد من المخلوقين حتى جعل له نصيبا من هذه الأشياء
   فقد ساوى به رب العالمين وذلك أعظم الشرك ,
🔺ومن رفع أحدا من الصالحين فوق منـزلته التي أنزله الله بها
    فقد غلا فيه وذلك وسيلة إلى الشرك وترك الدين .

الغلو في محبة النبي عليه السلام للشيخ ابن عثيمين http://m.youtube.com/watch?v=RmFVEFLkEK8

الناس في معاملة الصالحين ثلاثة أقسام :
١أهل الجفاء
الذين يهضمونهم حقوقهم ولا يقومون بحقهم،
من الحب والموالاة لهم والتوقير والتبجيل.
✏مثال :
ترك متابعة الرسول - صلى الله عليه وسلم - وتعظيمه، والمحبة القلبية الخالصة له، ونسيان السنن وعدم تعلمها، أو البحث عنها، وعدم توقير السنة والاستخفاف بها باطنًا وظاهرا..〰 فصارت السنة عند بعض الناس كالفضلة – والله المستعان.
عدم احترام العلماء وتوقيرهم.
٢وأهل الغلو
الذين يرفعونهم فوق منـزلتهم التي أنزلهم الله بها ,
✏مثال:
إقامة الموالد النبوية وإقامة الحفلات
وقد يقترن بذلك بعض الشركيات من دعاء  والاستغاثة به....
شرعوا لمن يزور قبر النبي - صلى الله عليه وسلم - أن يستجير به ويرجوه ويتضرع خاشعاً بين يديه.
المظاهر الصوفيه؛ انه صلى الله عليه وسلم يعلم علم الغيب، ويفرج الكرب..وغيرها مما يقع في قلوبهم التعلق به والوقوع في الشرك
غلو النصارى في مدح عيس عليه السلام فرفعوه فوق منزلته التي انزله الله إياه..فادعوا له الربوبية فقالوا ثالث ثلاثة... فعظموه وصدرفوا له ما لا ينبغي ان يصرف إلا لله فوقعوا في الشرك الأكبر.
٣وأهل الحق
- الذين يحبونهم ويوالونهم ويقومون بحقوقهم الحقيقية
- ولكنهم يبرأون من الغلو فيهم وادعاء عصمتهم ,
- والصالحون أيضا يتبرأون من أن يدعوا لأنفسهم حقا من حقوق ربهم الخاصة ,كما قال الله عن عيسى صلى الله عليه وسلم :( سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ )[ المائدة :١١٦]

📌سؤال : هل الغلو في الدين فقط؟
✏الاجابة
الغلو يكون في الدين والدنيا؛ واضح من النهي عن الغلو أنه سبب للهلاك في الدنيا والاخرة
مثلا:امور الدين ؛
يأتي بأذكار زائدة عن المشروع أدبار الصلوات تكميلًا للوارد
أو غير هذا؛ فالنهي عن الغلو في الدين يعم الغلو من كل وجه‏.‏
🔺امور الدنيا ؛
النظافة مطلوبة لكن الغلو فيها〰 وسواس
..... وعلى هذا قيس .....
قاعده أمامك : الغلو في كل الأمور مهلكة
📗الامثله من كتاب" الغلو الأسباب والعلاج " للأستاذ الدكتور ناصر العقل ,
💫ومن دروس الاستاذه اناهيد السميري

انتهى


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق