أحاديث في لعـن من أتصف بفعلها، وبيان ان اللعـن من كبائر الذنوب
⛅والحديث فيه الوعيد الشديد على من فعل ذلك
لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال لعن الله الواصلة والمستوصلة
أنتهى 📌📌📌
♻♻الحــديث الســـتون♻♻
عَنْ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
«لَعَنَ اللَّهُ الْوَاصِلَةَ وَالْمُسْتَوْصِلَةَ وَالْوَاشِمَةَ وَالْمُسْتَوْشِمَةَ »
البخاري/ ٥٩٤٧
وفي رواية عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قال :
" لَعَنَ اللَّهُ الْوَاشِمَاتِ وَالْمُسْتَوْشِمَاتِ ، وَالنَّامِصَاتِ وَالْمُتَنَمِّصَاتِ ،
وَالْمُتَفَلِّجَاتِ لِلْحُسْنِ الْمُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللَّهِ " ، َ
مَا لِي لَا أَلْعَنُ مَنْ لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ فِي كِتَابِ اللَّهِ؟
1شرح الحديث :
الواصلة: هي التي تصل رأس غيرها
والمستوصلة :هي التي تطلب أن يفعل ذلك بها
الواصلة: هي التي تصل رأس غيرها
والمستوصلة :هي التي تطلب أن يفعل ذلك بها
🌿اختلف فيه أهل العلم :
فمنهم من قال إنه لا يجوز
〰♦ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال نهى أن تصل المرأة بشعرها شيئاً
〰♦ وكلمة شيئاً عامة تشمل الشعر وغيره وعلى هذا فالشعور المصنوعة التي تشبه الشعور التي خلقها الله عز وجل لا يجوز أن توصل بالشعور التي خلقها الله سبحانه وتعالى بل هي داخلة في هذا الحديث
فمنهم من قال إنه لا يجوز
〰♦ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال نهى أن تصل المرأة بشعرها شيئاً
〰♦ وكلمة شيئاً عامة تشمل الشعر وغيره وعلى هذا فالشعور المصنوعة التي تشبه الشعور التي خلقها الله عز وجل لا يجوز أن توصل بالشعور التي خلقها الله سبحانه وتعالى بل هي داخلة في هذا الحديث
⛅والحديث فيه الوعيد الشديد على من فعل ذلك
لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال لعن الله الواصلة والمستوصلة
📌واللعن: معناه الطرد والإبعاد عن رحمة الله
وقد ذكر أهل العلم أن كل ذنب رتب الله تعالى عليه عقوبة اللعن فإنه يكون من الكبائر.
وقد ذكر أهل العلم أن كل ذنب رتب الله تعالى عليه عقوبة اللعن فإنه يكون من الكبائر.
http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_6552.shtml
الشيخ ابن عثيمين / نور على الدرب
الشيخ ابن عثيمين / نور على الدرب
٢ فوائــد
وفي الحديث أن وصل الشعر من الكبائر للعن فاعله ،
♦ وفيه أن المعين على الحرام يشارك فاعله في الإثم ،
كما أن المعاون في الطاعة يشارك في ثوابها .
والله أعلم .
كما أن المعاون في الطاعة يشارك في ثوابها .
والله أعلم .
**النووي في شرح صحيح مسلم َ
أنتهى 📌📌📌
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق