من انواع السحـــر.... ( النميمة)
٢المعنى الإجمالي للحديث:
ـ أراد صلى الله عليه وسلم أن يحذّر أمته عن السعاية بين الناس بنقل حديث بعضهم في بعض على وجه الإفساد
ـ حديثه بصيغة الاستفهام، ليكون أوقع في ال وأدعى للانتباه، فسألهم ما العَضْهُ
– أي ما السحر-
3المقصد من الحديث:
أن النبي صلى الله عليه وسلم بيّن فيه أن النميمة نوعٌ من أنواع السحر.
4ما يستفاد من الحديث:
(1) أن النميمة نوعٌ من أنواع السحر؛
لأنها تفعل ما يفعله السحر من التفريق بين القلوب والإفساد بين الناس
〰لا أن النمام يأخذ حكم الساحر من حيثُ الكفر وغيره.
(2) تحريم النميمة، وأنها من الكبائر.
(3) التعليم على طريقة السؤال والجواب، لأن ذلك أثبتُ في الذهن وأدعى للانتباه.
♻♻الحديث السادس والثلاثون♻♻
عن ابن مسعود رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
« ألا هل أنبئكم ما العَضْهُ؟ هي: النميمة القالةُ بين الناس»
مسلم /٢٦٠٦
التعريف بالراوي :...سبق ذكره
1شرح الحديث :
( ألا ): أداة تنبيه.
( أنبئكم): أخبركم.
( العضْهُ): بفتح العين وسكون الضاد مصدر عَضَه يعْضَهُ عضْهاً
بمعنى: كذَب وسحر والمراد به هنا: السحر.
( النميمة) : نقل الحديث على وجه الإفساد.
( القالة) : كثرة القول وإيقاع الخصومة بين الناس بما يُحكى للبعض عن البعض.
1شرح الحديث :
( ألا ): أداة تنبيه.
( أنبئكم): أخبركم.
( العضْهُ): بفتح العين وسكون الضاد مصدر عَضَه يعْضَهُ عضْهاً
بمعنى: كذَب وسحر والمراد به هنا: السحر.
( النميمة) : نقل الحديث على وجه الإفساد.
( القالة) : كثرة القول وإيقاع الخصومة بين الناس بما يُحكى للبعض عن البعض.
٢المعنى الإجمالي للحديث:
ـ أراد صلى الله عليه وسلم أن يحذّر أمته عن السعاية بين الناس بنقل حديث بعضهم في بعض على وجه الإفساد
ـ حديثه بصيغة الاستفهام، ليكون أوقع في ال وأدعى للانتباه، فسألهم ما العَضْهُ
– أي ما السحر-
ثم أجاب عن هذا السؤال – بأن العضه هو نقل الخصومة بينهم؛
〰 لأن ذلك يفعل ما يفعله السحر من الفساد وتفريق القلوب،
وسميت عضة: لأنها تضر الناس ويترتب عليها من الكذب والفرية وشحذ القلوب، والإفساد بين الناس
ولهذا قال ابن كثير: " قد يفسد النمام والكذاب في الساعة، أكثر مما يفسده الساحر في السنة "....فشرهم كبير
🔶ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم: « لا يدخل الجنة نمام »
🔹🔹فهي في الحقيقة خلق ذميم، ولا ينبغي للإنسان أن يطيع النمام مهما كانت حاله،
قال تعالى :{ وَلا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَهِينٍ* هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ} (القلم: ١٠،١١)
واعلم أن من نم إليك نم فيك أو منك ؛ فاحذره.
ولهذا قال ابن كثير: " قد يفسد النمام والكذاب في الساعة، أكثر مما يفسده الساحر في السنة "....فشرهم كبير
🔶ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم: « لا يدخل الجنة نمام »
🔹🔹فهي في الحقيقة خلق ذميم، ولا ينبغي للإنسان أن يطيع النمام مهما كانت حاله،
قال تعالى :{ وَلا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَهِينٍ* هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ} (القلم: ١٠،١١)
واعلم أن من نم إليك نم فيك أو منك ؛ فاحذره.
3المقصد من الحديث:
أن النبي صلى الله عليه وسلم بيّن فيه أن النميمة نوعٌ من أنواع السحر.
4ما يستفاد من الحديث:
(1) أن النميمة نوعٌ من أنواع السحر؛
لأنها تفعل ما يفعله السحر من التفريق بين القلوب والإفساد بين الناس
〰لا أن النمام يأخذ حكم الساحر من حيثُ الكفر وغيره.
(2) تحريم النميمة، وأنها من الكبائر.
(3) التعليم على طريقة السؤال والجواب، لأن ذلك أثبتُ في الذهن وأدعى للانتباه.
المصدر : الجامع الفريد /الشيخ الفوزان، الشيخ ابن باز، وابن عثيمين
انتهى✒✒✒
انتهى✒✒✒
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق