الاثنين، 19 يناير 2015

الحديث 83


الحــديث الثالث الثـــمـانـون
عن حُذَيْفَةَ رضي الله عنه أن النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَال:
" لا تَشْرَبُوا فِي آنِيَةِ اَلذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ , وَلا تَأْكُلُوا فِي صِحَافِهَا ،

 فَإِنَّهَا لَهُمْ فِي اَلدُّنْيَا , وَلَناْ فِي اَلآخِرَةِ " 

مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ....البخاري/٥٤٢٦
وفي رواية: 
« فإنها لهم في الدنيا ولكم في الآخرة »

١ شـرح الحديث
📌 قال الشيخ ابن عثيمين في
الشرح الممتع على زاد المستقنع - المجلد الأول

    <<< باب الأنية >>>
(يُبَاحُ اتخاذُهُ واستِعْمَالُه، إلا آنيةَ ذَهَبٍ وفضَّةٍ،...........)
قوله: «إلا آنيةَ ذهب وفضَّة» ،
من القواعد الأصولية: «أَن الاستثناء معيار العُمُوم».
يعني: فكلُّ شيء يُباحُ اتِّخاذه ..↩إِلا آنيةَ الذَّهب والفضَّة.
وقوله: «إلا آنية ذهبٍ وفضَّةٍ»
يشمل الصَّغير، والكبير حتى الملعقة، والسِّكين.
🔻والدَّليل:
* حديث حذيفة رضي الله عنه: «لا تشربوا في آنية الذَّهب والفضَّة، ولا تأكلوا في صحافها، فإِنَّها لهم في الدُّنيا ولكم في الآخرة»٥٤٢٦
* وحديث أمِّ سلمة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «الذي يشربُ في إناء الفضَّة إنما يجرجرُ في بطنه نارَ جَهنَّمَ» البخاري/٥٦٣٤
والنهي للتَّحريم،
وفي حديث أمِّ سلمة توعَّده بنار جهنَّم،
↩فيكون من كبائر الذُّنوب.
حكم استعمال انيه الذهب والفضة للشبخ ابن باز
http://www.binbaz.org.sa/mat/4262


📌 قا ل الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - في ( شرح رياض الصالحين ) :
أما استعمال الذهب والفضة في غير ذلك
♻فهذا موضع خلاف بين العلماء :
🔻جمهور العلماء يقول :
〰لا يجوز أن يستعمل أواني الذهب والفضة في غير الأكل والشرب كما أنه لا يجوز في الأكل والشرب
 فلا يجوز أن تجعلهما مستودعا للدواء أو مستودعا للدراهم أو للدنانير أو ما أشبه ذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الأكل والشرب فيهما وما سوى ذلك فهو مثله
🔻ومن العلماء
 من أباح ذلك وقال إننا نقتصر على ما جاءنا به النص والباقي ليس حراما لأن الأصل الحل ولهذا كانت أم سلمة رضي الله عنها وهي ممن روى حديث النهي عن الأكل والشرب في آنية الفضة كانت عندها جلجل من فضة وعاء البيبسي وشبهه جلجل من فضة جعلت فيه شعرات من شعرات النبي صلى الله عليه وسلم يستشفي الناس بها إذا مرض الإنسان أتوا إليها وجعلت في هذا الجلجل ماء وراجته في الشعر وشربه المريض فيشفى بإذن الله فهي رضي الله عنها تستعمل الفضة في غير الأكل والشرب  وهذا أقرب إلى الصواب أن استعمال الذهب والفضة في غير الأكل والشرب جائز لكن الورع تركه احتياطا لموافقة جمهور العلماء والله الموفق ] ا.هـ

وخلاصة القول
أنه يحرم الأكل والشرب في آنية الذهب والفضة على مذاهب الأئمة الأربعة ؛ بل هو إجماع عموم المسلمين 
( فإنها لهم في الدنيا ) المقصد الكفار
      بيان واقع ما كانوا يفعلونه.
ـ لا يدل على أنه مباحة لهم ، فلا يفهم منها هذا الأمر ،
- ومعلوم أن الكفار مخاطبون بفروع الشريعة كما هم مخاطبون بأصولها
- فأكلهم وشربهم في هذه الأواني يزيد من عذابهم في النار


: للاستزاد
http://www.almeshkat.net/index.php?pg=droos&ref=45
http://www.dorar.net/enc/feqhia/58



انتهى


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق