توحيد الله وشروط لا إله إلا الله وفضلها
2 شرح الحديث:
"وهو يعلم": جملة حالية...والعلم هو: الإدراك الجازم
والمقصود:لازم العلم من النطق بما علم بموجبه جمعا بين النصوص
قال وهب بن المنبه: أليس مفتاح الجنة لا إله إلا الله
ولا تعارض بين النصوص لقوله تعالى:
( وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا )[مريم:71]
لكنهم يردونها على الخلاف المعروف فى الورود
والصحيح أن المراد به المرور على الصراط
وهو منصوب على ظهر جهنم أعاذنا الله منها ومن سائر المكروه

♻♻الحديث الرابع♻♻
عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
" مَنْ مَاتَ وَهُوَ يَعْلَمُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ دَخَلَ الْجَنَّةَ"
رواه مسلم / الإيمان / ٢٦
1 التعريف بالراوي
عثمان بن عفان الأموي القرشي (47 ق.هـ - 35 هـ / 577 - 656م)
يلتقي نسبه بنسب الرسول محمد في عبد مناف.
ثالث الخلفاء الراشدين، وأحد العشرة المبشرين بالجنة،
ومن السابقين إلى الإسلام.
يكنى :ذا النورين: لأنه تزوج اثنتين من بنات الرسول: رقية ثم بعد وفاتها أم كلثوم
وبذو الهجرتين: لهجرته إلى الحبشه وإلى المدينة.
من أهم إنجازاته جمع القرآن الكريم الذي كان قد بدء بجمعه في عهد الخليفة أبي بكر الصديق. وجمع القرآن الكريم في مصحف مكتوب برسمه إلى الوقت الحالي؛ ويسمى (مصحف عثمان) أو المصحف الامام.
يلتقي نسبه بنسب الرسول محمد في عبد مناف.
ثالث الخلفاء الراشدين، وأحد العشرة المبشرين بالجنة،
ومن السابقين إلى الإسلام.
يكنى :ذا النورين: لأنه تزوج اثنتين من بنات الرسول: رقية ثم بعد وفاتها أم كلثوم
وبذو الهجرتين: لهجرته إلى الحبشه وإلى المدينة.
من أهم إنجازاته جمع القرآن الكريم الذي كان قد بدء بجمعه في عهد الخليفة أبي بكر الصديق. وجمع القرآن الكريم في مصحف مكتوب برسمه إلى الوقت الحالي؛ ويسمى (مصحف عثمان) أو المصحف الامام.
2 شرح الحديث:
"وهو يعلم": جملة حالية...والعلم هو: الإدراك الجازم
والمقصود:لازم العلم من النطق بما علم بموجبه جمعا بين النصوص
قال وهب بن المنبه: أليس مفتاح الجنة لا إله إلا الله
اعلم أن مذهب أهل السنة وما عليه أهل الحق من السلف والخلف
أن من مات موحدا دخل الجنة قطعا على كل حال
أن من مات موحدا دخل الجنة قطعا على كل حال
ولا تعارض بين النصوص لقوله تعالى:
( وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا )[مريم:71]
لكنهم يردونها على الخلاف المعروف فى الورود
والصحيح أن المراد به المرور على الصراط
وهو منصوب على ظهر جهنم أعاذنا الله منها ومن سائر المكروه
وفى رواية معاذ عنه صلى الله عليه و سلم
"من كان آخر كلامه لا اله الا الله دخل الجنة "
"من كان آخر كلامه لا اله الا الله دخل الجنة "
وأما من كانت له معصية كبيرة ومات من غير توبة
فهو فى مشيئة الله تعالى فان شاء عفا عنه وأدخله الجنة..
وان شاء عذبه القدر الذى يريده سبحانه وتعالى ثم يدخله الجنة.
فهو فى مشيئة الله تعالى فان شاء عفا عنه وأدخله الجنة..
وان شاء عذبه القدر الذى يريده سبحانه وتعالى ثم يدخله الجنة.
فلا يخلد فى النار أحد مات على التوحيد ولو عمل من المعاصى ما عمل كما أنه لا يدخل الجنة أحد مات على الكفر ولو عمل من أعمال البر ما عمل هذا مختصر جامع لمذهب أهل الحق فى هذه المسألة.
المصدر :شرح النووي / لصحيح مسلم وفتح المنعم
3 فوائد من الحديث:
١- ان اصحاب الكبائر من المؤمنين لا يخلدون في النار.
٢-أن كل الموحدين يدخلون الجنة.
٣- أن كل غير الموحدين لا يدخلون الجنه..
١- ان اصحاب الكبائر من المؤمنين لا يخلدون في النار.
٢-أن كل الموحدين يدخلون الجنة.
٣- أن كل غير الموحدين لا يدخلون الجنه..
انتهى ♻♻♻
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق