أحاديث في لعـن من أتصف بفعلها، وبيان ان اللعـن من كبائر الذنوب
♻♻الحــديث الحادي والســـتون♻♻
قوله: (والمتفلجات للحسن) أي :لأجل الحسن ،
والمتفلجات : جمع متفلجة وهي التي تطلب الفلج أو تصنعه ،
ـ والفلج بالفاء واللام والجيم انفراج ما بين الثنيتين ،
ـ والتفلج أن يفرج بين المتلاصقين بالمبرد ونحوه ،
♦وهو مختص عادة بالثنايا والرباعيات ، ويستحسن من المرأة فربما صنعته المرأة التي تكون أسنانها متلاصقة لتصير متفلجة ، وقد تفعله الكبيرة توهم أنها صغيرة ،
لأن الصغيرة غالبا تكون مفلجة جديدة السن ،
♦ويذهب ذلك في الكبر ، وتحديد الأسنان يسمى الوشر بالراء ،
〰♦وقد ثبت النهي عنه أيضا.
↩يفهم منه أن المذمومة من فعلت ذلك لأجل الحسن
فلو احتاجت إلى ذلك لمداواة مثلا جاز.
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ
« لَعَنَ اللَّهُ الْوَاشِمَاتِ وَالْمُسْتَوْشِمَاتِ وَالنَّامِصَاتِ وَالْمُتَنَمِّصَاتِ
« لَعَنَ اللَّهُ الْوَاشِمَاتِ وَالْمُسْتَوْشِمَاتِ وَالنَّامِصَاتِ وَالْمُتَنَمِّصَاتِ
وَالْمُتَفَلِّجَاتِ لِلْحُسْنِ الْمُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللَّهِ»
متفق عليه مسلم/٢١٢٥
متفق عليه مسلم/٢١٢٥
١شرح الحديث:
هذا الحديث من حديث ابن عمر الطويل
(عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ «لَعَنَ اللَّهُ الْوَاشِمَاتِ وَالْمُسْتَوْشِمَاتِ وَالنَّامِصَاتِ وَالْمُتَنَمِّصَاتِ وَالْمُتَفَلِّجَاتِ لِلْحُسْنِ الْمُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللَّهِ»قَالَ فَبَلَغَ ذَلِكَ امْرَأَةً مِنْ بَنِي أَسَدٍ يُقَالُ لَهَا أُمُّ يَعْقُوبَ وَكَانَتْ تَقْرَأُ الْقُرْآنَ فَأَتَتْهُ فَقَالَتْ مَا حَدِيثٌ بَلَغَنِي عَنْكَ أَنَّكَ لَعَنْتَ الْوَاشِمَاتِ وَالْمُسْتَوْشِمَاتِ وَالْمُتَنَمِّصَاتِ وَالْمُتَفَلِّجَاتِ لِلْحُسْنِ الْمُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللَّهِ فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ وَمَا لِي لَا أَلْعَنُ مَنْ لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ فِي كِتَابِ اللَّهِ فَقَالَتْ الْمَرْأَةُ لَقَدْ قَرَأْتُ مَا بَيْنَ لَوْحَيْ الْمُصْحَفِ فَمَا وَجَدْتُهُ فَقَالَ لَئِنْ كُنْتِ قَرَأْتِيهِ لَقَدْ وَجَدْتِيهِ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ{ وَمَا آتَاكُمْ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا }.
هذا الحديث من حديث ابن عمر الطويل
(عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ «لَعَنَ اللَّهُ الْوَاشِمَاتِ وَالْمُسْتَوْشِمَاتِ وَالنَّامِصَاتِ وَالْمُتَنَمِّصَاتِ وَالْمُتَفَلِّجَاتِ لِلْحُسْنِ الْمُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللَّهِ»قَالَ فَبَلَغَ ذَلِكَ امْرَأَةً مِنْ بَنِي أَسَدٍ يُقَالُ لَهَا أُمُّ يَعْقُوبَ وَكَانَتْ تَقْرَأُ الْقُرْآنَ فَأَتَتْهُ فَقَالَتْ مَا حَدِيثٌ بَلَغَنِي عَنْكَ أَنَّكَ لَعَنْتَ الْوَاشِمَاتِ وَالْمُسْتَوْشِمَاتِ وَالْمُتَنَمِّصَاتِ وَالْمُتَفَلِّجَاتِ لِلْحُسْنِ الْمُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللَّهِ فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ وَمَا لِي لَا أَلْعَنُ مَنْ لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ فِي كِتَابِ اللَّهِ فَقَالَتْ الْمَرْأَةُ لَقَدْ قَرَأْتُ مَا بَيْنَ لَوْحَيْ الْمُصْحَفِ فَمَا وَجَدْتُهُ فَقَالَ لَئِنْ كُنْتِ قَرَأْتِيهِ لَقَدْ وَجَدْتِيهِ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ{ وَمَا آتَاكُمْ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا }.
قوله: (لعن الله الواشمات) جمع واشمة وهي التي تشم
(والمستوشمات) جمع مستوشمة وهي التي تطلب الوشم،
(والمستوشمات) جمع مستوشمة وهي التي تطلب الوشم،
قوله:( والمتنمصات) جمع متنمصة
- والمتنمصة :التي تطلب النماص،
- والنامصة التي تفعله،
- والنماص إزالة شعر الوجه بالمنقاش،
↩ ويسمى المنقاش منماصا لذلك،
〰♦ويقال إن النماص يختص بإزالة شعر الحاجبين لترفيعهما أو تسويتهما.
- والمتنمصة :التي تطلب النماص،
- والنامصة التي تفعله،
- والنماص إزالة شعر الوجه بالمنقاش،
↩ ويسمى المنقاش منماصا لذلك،
〰♦ويقال إن النماص يختص بإزالة شعر الحاجبين لترفيعهما أو تسويتهما.
قوله: (والمتفلجات للحسن) أي :لأجل الحسن ،
والمتفلجات : جمع متفلجة وهي التي تطلب الفلج أو تصنعه ،
ـ والفلج بالفاء واللام والجيم انفراج ما بين الثنيتين ،
ـ والتفلج أن يفرج بين المتلاصقين بالمبرد ونحوه ،
♦وهو مختص عادة بالثنايا والرباعيات ، ويستحسن من المرأة فربما صنعته المرأة التي تكون أسنانها متلاصقة لتصير متفلجة ، وقد تفعله الكبيرة توهم أنها صغيرة ،
لأن الصغيرة غالبا تكون مفلجة جديدة السن ،
♦ويذهب ذلك في الكبر ، وتحديد الأسنان يسمى الوشر بالراء ،
〰♦وقد ثبت النهي عنه أيضا.
↩يفهم منه أن المذمومة من فعلت ذلك لأجل الحسن
فلو احتاجت إلى ذلك لمداواة مثلا جاز.
قوله: (المغيرات خلق الله) هي صفة لازمة لمن يصنع الوشم والنمص والفلج
وكذا الوصل على إحدى الروايات.
قوله: (ما لي لا ألعن)
وكذا الوصل على إحدى الروايات.
قوله: (ما لي لا ألعن)
لما سمعت بهذا القول امرأة من بني أسد يقال لها أم يعقوب ، وكانت تقرأ القرآن، فأتته فقالت: ما حديث بلغني عنك أنك لعنت الواشمات الخ ؟ فقال لها عبد الله:
" وما لي لا ألعن "
" وما لي لا ألعن "
" ما لي لا ألعن "... >> استفهامية
فقالت والله لقد قرأت ما بين اللوحين فما وجدته " وفي رواية مسلم عن عثمان " ما بين لوحي المصحف " والمراد به ما يجعل المصحف فيه،
قوله: (وما آتاكم الرسول - إلى - فانتهوا)
- أجاب دلالة على جواز نسبة ما يدل عليه الاستنباط إلى كتاب الله تعالى وإلى سنة رسوله صلى الله عليه وسلم نسبة قولية،
- فكما جاز نسبة لعن الواشمة إلى كونه في القرآن
لعموم قوله تعالى: (وما آتاكم الرسول فخذوه) مع ثبوت لعنه صلى الله عليه وسلم من فعل ذلك🔻
لعموم قوله تعالى: (وما آتاكم الرسول فخذوه) مع ثبوت لعنه صلى الله عليه وسلم من فعل ذلك🔻
〰♦يجوز نسبة من فعل أمرا يندرج في عموم خبير نبوي ما يدل على منعه إلى القرآن،
↩ فيقول القائل 📌مثلا: لعن الله من غير منار الأرض في القرآن،
ويستند في ذلك إلى أنه صلى الله عليه وسلم لعن من فعل ذلك.
ويستند في ذلك إلى أنه صلى الله عليه وسلم لعن من فعل ذلك.
******
2الملخص:
في " باب المتفلجات "
🌿 قال الطبري:
لا يجوز للمرأة تغيير شيء من خلقتها التي خلقها الله عليها بزيادة أو نقص التماس الحسن لا للزوج ولا لغيره
ومن يكون شعرها قصيرا أو حقيرا فتطوله أو تغزره بشعر غيرها،
♦ فكل ذلك داخل في النهي.〰♦ وهو من تغيير خلق الله تعالى.
في " باب المتفلجات "
🌿 قال الطبري:
لا يجوز للمرأة تغيير شيء من خلقتها التي خلقها الله عليها بزيادة أو نقص التماس الحسن لا للزوج ولا لغيره
ومن يكون شعرها قصيرا أو حقيرا فتطوله أو تغزره بشعر غيرها،
♦ فكل ذلك داخل في النهي.〰♦ وهو من تغيير خلق الله تعالى.
⛅وقال: ويستثنى من ذلك
♦ما يحصل به الضرر والأذية كمن يكون لها سن زائدة أو طويلة تعيقها في الأكل أو إصبع زائدة تؤذيها أو تؤلمها فيجوز ذلك، والرجل في هذا الأخير كالمرأة.
♦ما يحصل به الضرر والأذية كمن يكون لها سن زائدة أو طويلة تعيقها في الأكل أو إصبع زائدة تؤذيها أو تؤلمها فيجوز ذلك، والرجل في هذا الأخير كالمرأة.
🌿وقال النووي:
يستثنى من النماص ما إذا نبت للمرأة لحية أو شارب أو عنفقة فلا يحرم عليها إزالتها بل يستحب.
يستثنى من النماص ما إذا نبت للمرأة لحية أو شارب أو عنفقة فلا يحرم عليها إزالتها بل يستحب.
📙فتح الباري/ لشرح صحيح البخاري
رابط الشرح لمن ارادت الاستزاد. http://www.al-eman.com/الكتب/فتح%20الباري%20شرح%20صحيح%20البخاري%20**/بَاب%20الْمُسْتَوْشِمَةِ/i9&d20795&c&p1
رابط الشرح لمن ارادت الاستزاد. http://www.al-eman.com/الكتب/فتح%20الباري%20شرح%20صحيح%20البخاري%20**/بَاب%20الْمُسْتَوْشِمَةِ/i9&d20795&c&p1
******
♦معني النامصة والمتنمصة وحكم إزالة ما بين الحاجبين http://m.youtube.com/watch?v=Csc3cFp839I
♦حكم تشقير الحواحب اختلف فيه:♦حكم تلوين الشعر وصبغ الحواجب للعلامة ابن العثيمين http://m.youtube.com/watch?v=Z7VK8biq1RE
♦كم تشقير الحواجب الشيخ ناصر العمر http://m.youtube.com/watch?v=oHynHGZ7jOo
♦حكم تشقير الحواجب - العلامة صالح الفوزان حفظه الله- http://m.youtube.com/watch?v=o14ZtdTaALI
انتهى📌📌📌

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق