السبت، 10 يناير 2015

الحديث 38

السحر وحكمه وبعض انواعه

الحديث الثامن والثلاثون

عن بعض أزواج النبي -صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
« من أتى عرَّافاً فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة »
مسلم/٢٢٣٠
عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
« من أتى كاهناً فصدقه بما يقول
 فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم »
 أبو داود/ ٣٩٠٤

1شــرح الحــديث
( الكهان) :جمع كاهن وهو الذي ؛يخبر عن المغيبات في المستقبل اعتماداً على الاستعانة بالشياطين.
( كفر بما أُنزل على محمد) : أي: الكتاب والسنة.

2المعنى الإجمالي للحديث:
يبين صلى الله عليه وسلم الوعيد المترتب على الذهاب إلى الكهان ونحوهم لسؤالهم عن المغيبات التي لا يعلمها إلا الله،
أن جزاءَ من فعل ذلك حرمانُه من ثواب صلاته لمدة أربعين يوماً؛ لتلبّسه بالمعصية.
وفي هذا وعيد شديد ونهيٌ أكيد عن هذا الفعل، مما يدل على أنه من أعظم المحرمات،
وفي الرواية الثانية:
فمن أتاهم وصدّقهم فقد كفر بالوحي المنزّل على محمد –صلى الله عليه وسلم-.
وإذا كان هذا جزاءُ من أتى الكاهن فكيف بجزاء الكاهن نفسه!
نعوذ بالله من ذلك ونسأل الله العافية.

3المقصد من الحديث:
أن فيه النهي عن إتيان الكُهّان ونحوهم..كالعرافين والمنجمين والرمالين ، وعن تصديقهم لمنافاته للتوحيد...وبيان الوعبد في ذلك.
ما يستفاد من الحديث:
(1) تحريم الذهاب إلى الكهان والعرافين وسؤالهم ووجوب الابتعاد عنهم؛
     〰لأن ذلك كفرٌ إذا صدقهم،
     〰ومحرمٌ إذا لم يصدقهم.
(2) وجوب تكذيب الكهان والمنجمين.
(3) من أتاهم وصدقهم فقد كفر بالوحي المنزل على محمد صلى الله عليه وسلم.
(4) أنه الكهانة شرك؛ لأنها تتضمن دعوى مشاركة الله تعالى في علم الغيب...وأنها من الكبائر.


فائدة؛
من ذهب إلى الكهّان ولم يصدقهم لم تقبل له صلاة أربعين يوماً،
وفي الحديث الآخر وأما من صدّقهم فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم.

١علمنا عن السحر...
وبعض انواعه، وحكمه، وحكم من صدق فيه من الكهانه والتنجيم وغيرها
🔹فالسحر داء مؤثر بإذن الله بالقتل، أو المرض، أو التفريق بين المرء وزوجه
فإذا ابتلى المسلم الموحد بالسحر فماذا يجب عليه؟
١- لا بد من اليقين الجازم بأن تأثير السحر لا ينفذ إلا بإذن الله القدري الكوني ، وفي ذلك يقول الحق جل وعلا: { وَمَا هُمْ  بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلا بِإِذْنِ اللَّهِ } ( البقرة : 102 )
٢- أن يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، وما أخطأه لم يكن ليصيبه.
٣- أم يصبر ويحتسب.
٤- أن يسعى في علاجه من باب الأخذ بالأسباب المؤدية إلى الشفاء.
٥- أن يدعو الله أن يزيل عنه ما أصابه.
٦- أن يعلم أن ليس من اللازم الشفاء إلا إذا أراد الله...
      مثله مثل أي داء.. فالشفاء بيد الله وحده
〰فالسحر مرض كغيره يبحث له عن دواء
ويطلق على ذلك الدواء إذا وجد " النشره "
✏مقتبس من دروس الاستاذه اناهيد السميري

ردا على أسئلة بعض الأخوات
- هل هناك فرق بين الذى أتى عرافا فصدقة وبين لم يصدقه ،
- لماذا الصلاة في الحديث
ج: قال المناوي في فيض القدير:
وخص الصلاة لكونها عماد الدين فصومه كذلك اهـ

http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=75193

🌱فمن أتاه ( وصدقه في قوله معتقدا علمه بالغيب )
↩ فإنه يكفر كفرا مخرجا من الملة بلا خلاف ، وذلك لإشراكه به مع الله في علم الغيب الذي استأثر به لنفسه.
🌱وأما من أتاه ( وصدقه مع اعتقاده أنه لا يعلم الغيب ) وأنه يأخذ أخباره من الجن الذي يسترقون السمع أو من القرين المصاحب للإنسان
↩فبعض العلماء قال:
🔺إنه يكفر كفرا مخرجا من الملة,
🔺والبعض الآخر قال: كفر دون كفر وهو كبيرة من الكبائر ، وإذا صلى في هذه الفترة لا يعتبر تاركا للصلاة, وإنما يحرم ثوابها, فإذا مات يعتبر ممن مات وهو يصلي.
📚المصدر:  إسلام ويب - مركز الفتوى
***
📌أن تحديد النبي صلى الله عليه وسلم الأربعين يوما  لا يعرف لها حكمة ولكن لها حكمة الله أعلم بها . كما هو الشأن في تعيين عدد الركعات في الظهر وفي المغرب وفي الفجر ،  لماذا كانت بعضها أكثر من بعض  ؟
📌أن عدم قبول هذه الصلوات لا يدل على أن الإنسان يتركها وإنما لا تبرأ ذمته حتى يأتي بها ولكنه لا يثاب عليها ،..( لأن سؤالهم سؤالا مجردا ذنب عظيم تسقط في الميزان هذا الثواب لهذا الصلوات..
📚المصدر :  فوائد عقدية على كتاب التوحيد/لفضيلة الشيخ زيد بن مسفر البحري

♻ملاحظة
( من أتى عرافا).... ..يدخل في معناهالسؤال بالهاتف وغيره من وسائل الاتصال...،.... وليس محصورا في الاتيان وهو الذهاب
✏ مقتبس من دروس الاستاذه أناهيد السميري

انتهى


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق