الثلاثاء، 6 يناير 2015

الحديث 19

***الحذر من الشركيات المنافية للتوحيد



♻الحديث التاسع عشر
"وعن عبد الله بن عُكيم مرفوعاً "من تعلق شيئاً وُكِل إليه "
اخرجه الامام أحمد (٤/ ٢١١).... والترمذي (٢٠٧٣

التعريف بالراوي:
عبد الله بن عُكيم
ويكنى أبا معبد الجهني الكوفي
قال  البخاري : أدرك زمن النبي صلى الله عليه وسلم
 
ولا يعرف له سماع صحيح، وكذا قال أبو حاتم ،
 
قال الخطيب : سكن الكوفة وقدم المدينه في حياة حذيفة ،
وكان ثقة،
مات في ولاية الحجاج .

شــــرح الحــــديث:
( من تعلق شيئا) ً: أي التفت قلبُه إلى شيءٍ يعتقد أنه ينفعه
                               
أو يدفع عنه.
( شيئا) : نكره في سياق الشرط ... تعم جميع الأشياء
( وُكِل إليه) : وكله الله إلى ذلك الشيء الذي تعلَّقَه من دونه وخذله.أي: أسند إليه،  وفوض

المعنى الإجمالي للحديث: 
هذا حديثٌ وجيز اللفظ عظيم الفائدة
 
يخبر فيه النبي – صلى الله عليه وسلم- أن من التفت بقلبه أو فعله أو بهما جميعاً إلى شيء يرجو منه النفع أو دفع الضر وكله الله إلى ذلك الشيء الذي تعلَّقه،
فمن تعلَّق بالله كفاه ويسَّر له كل عسير،
ومن تعلق بغيره وكله الله إلى ذلك الغير وخذله.

المقصد من الحديث :
أن فيه النهي والتحذير من التعلُّق على غير الله
   
في جلب المنافع ودفع المضار.

فوائد الحديث:
(1) النهي عن التعلق بغير الله.
(2) 
وجوب التعلق بالله في جميع الأمور.
(3) 
بيان مضرة الشرك وسوء عاقبته.
(4) 
أن الجزاء من جنس العمل.
(5) 
أن نتيجة العمل ترجع إلى العامل خيراً أو شراً.

 مبحث في التعلق 

الأشياء التي يتعلق بها على قسمين:
 القسم الأول: ما هو سبب فهذا ينظر هل أباحه الشرع أو لا ؟!
القسم الثاني: ماليس بسبب فلا يتعلق به كليا،
 

والذي يتعلق به يشترط فيه شرطان :
 (١  ان يتحقق انه سبب.     
  ٢) ان بكون مباحا

المصدر:الجامع الفريد / ابن قاسم

اقسام التعلق بغير الله ،،،، ثلاثة ��
1
) ماينافي التوحيد من اصلة
    
وهو الذي يتعلق بشئ لا يمكن أن يكون له تأثير
    
ويعتمد عليه اعتمادا معرضا عن الله

.مثال / على ذالك :- 
تعلق عباد القبور بمن فيهاعند حلول المصائب اذا مستهم فيقول
     
يافلان انقذني او ارزقني او اشفني فهاذا
 
لاشك انه شرك اكبر مخرج من المله . 
2)  ما ينافي كمال التوحيد
   
وهو ان يعتمد على سبب شرعي صحيح مع الغفله عن المسبب
  
وهو الله عز وجل
فهذا نوع من الشرك ولا نقول شرك اكبر لان هذا السبب
  
جعله الله سببا


مثل شرب المريض للدواء . 
3) أن يتعلق بالسبب تعلقا مجردا لكونه سبب فقط
     
مع اعتماده على الله:
    
فيعتقد ان هذا السبب من الله
    
وان الله لوشاء لابطله ولو شاء لابقاه
فهذا لاينافي التوحيد كماله ولا اصله . 
المصدر :
 الجامع الفريد / الشيخ ابن عثيمين
  فتوى للشيخ ابن باز -رحمه الله

المقصد 
فمن تعلق بالله سبحانه وتعالى وجعل                                                          رغبته... ورجاءه فيه... وخوفه منه

 فإن الله تعالى يقول:   
{ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ }الطلاق: ٣  أي : كافيه
ولهذا كان دعاء الرسل وأتباعهم عند المصائب والشدائد:
{ حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ }
قالها إبراهيم حين ألقي في النار.وقالها محمد وأصحابه حين قيل لهم :
{ الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ } أل عمران: ١٧٣

انتهى 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق