أحاديث في الكبائر التي جاء الوعيد لمن فعلها
♻♻الحــديث الثالث والســبعون♻♻
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمََ:
« لَيْسَ الْوَاصِلُ بِالْمُكَافِئِ ،
وَلَكِنْ الْوَاصِلُ الَّذِي إِذَا قُطِعَتْ رَحِمُهُ وَصَلَهَا »
وَلَكِنْ الْوَاصِلُ الَّذِي إِذَا قُطِعَتْ رَحِمُهُ وَصَلَهَا »
البخاري/٥٩٩١
١ شرح الحديث:
قوله : ( ليس الواصل بالمكافئ ) أي
الذي يعطي لغيره نظير ما أعطاه ذلك الغير ،
وقد أخرج عبد الرزاق عن عمر موقوفا🔸ليس الوصل أن تصل من وصلك ، ذلك القصاص ، 〰♦ولكن الوصل أن تصل من قطعك .
قوله : ( الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها ) أي الذي إذا منع أعطى
2المعنى الاجمالي:
أن الإنسان الواصل ليس المكافئ الذي إذا وصله أقاربه وصلهم ،
♦ولكن الواصل هو الذي إذا قطعت رحمه وصلها ،
↩♦♦فتكونصلته لله، لا مكافأة لعباد الله ،
↩ولا من أجل أن ينال بذلك مدحاً عن الناس ،
قال النبي صلى الله عليه وسلم : ((ليس الواصل بالمكافئ ))♦♦يعني بالذي إذا وصله أقاربه وصلهم مكافأة لهم ،
↩وإنما الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها .
📌وأقول: لا يلزم من نفي الوصل ثبوت القطع
... فهم ثلاث درجات : ♦واصل ♦ومكافئ♦وقاطع ،
فالواصل: من يتفضل ولا يتفضل عليه ،
والمكافئ : الذي لا يزيد في الإعطاء على ما يأخذ ،
والقاطع : الذي يتفضل عليه ولا يتفضل .
... فهم ثلاث درجات : ♦واصل ♦ومكافئ♦وقاطع ،
فالواصل: من يتفضل ولا يتفضل عليه ،
والمكافئ : الذي لا يزيد في الإعطاء على ما يأخذ ،
والقاطع : الذي يتفضل عليه ولا يتفضل .
وكما تقع المكافأة بالصلة من الجانبين، كذلك يقع بالمقاطعة من الجانبين،
فمن بدأ حينئذ 〰 فهو الواصل ،
فإن جوزي سمي من جازاه 〰 مكافئا ،
فمن بدأ حينئذ 〰 فهو الواصل ،
فإن جوزي سمي من جازاه 〰 مكافئا ،
....والله أعلم .
🔻قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( الرحم معلقة بالعرش تقول من وصلني : وصله الله ، ومن قطعني ؛ قطعه الله )
متفق عليه
🔻قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( الرحم معلقة بالعرش تقول من وصلني : وصله الله ، ومن قطعني ؛ قطعه الله )
متفق عليه
📌وهذا يحتمل أن يكون خبراً ، وأن يكون دعاءً ،
〰♦♦يعني يحتمل أن الرحم تخبر بهذا أو تدعو الله عز وجل به ،
♦وعلى كل حال فهو دليل على عظم شأن الرحم وصلتها ،
♦وأنها تحت العرش تدعو بهذا الدعاء ، أو تخبر بهذا الخبر .
〰♦♦يعني يحتمل أن الرحم تخبر بهذا أو تدعو الله عز وجل به ،
♦وعلى كل حال فهو دليل على عظم شأن الرحم وصلتها ،
♦وأنها تحت العرش تدعو بهذا الدعاء ، أو تخبر بهذا الخبر .
عن أبي هريرة (أنَّ رجلاً قال: يا رَسُول اللَّهِ إن لي قرابة أَصِلُهُمْ ويقطعوني، وأحسن إليهم ويسيئون إلي، وأحلم عنهم ويجهلون علي. فقال: لئن كنت كما قلت فكأنما تُسِفُّهُمُ المل، ولا يزال معك من اللَّه ظهير عليهم ما دمت على ذلك)رواه مُسْلِم
📌هذا حديث الرجل الذي كان يحسن إلى قرابته..>> فيسيئون إليه ،
ويصلهم... >> فيقطعونه ، ٌ( فكأنما تسفهم الملَ )
🔸والملّ: هو الرماد الحار ،
🔸وتسفهم : يعني تجعله في أفواههم ،
والمعنى : أنك كأنما ترغمهم بهذا الرماد الحار عقوبة لهم ، ولا يزال لك من الله عليهم ظهير ، يعني عون عليهم مادمت على ذلك ، أي تصلهم وهم يقطعونك .
ويصلهم... >> فيقطعونه ، ٌ( فكأنما تسفهم الملَ )
🔸والملّ: هو الرماد الحار ،
🔸وتسفهم : يعني تجعله في أفواههم ،
والمعنى : أنك كأنما ترغمهم بهذا الرماد الحار عقوبة لهم ، ولا يزال لك من الله عليهم ظهير ، يعني عون عليهم مادمت على ذلك ، أي تصلهم وهم يقطعونك .
📌فكل هذه الأحاديث. في بيان فضيلة صلة الرحم :
أنه يجب على الإنسان أن يصل رحمه وأقاربه بقدر ما يستطيع ، وبقدر ما جرى به العرف ، ويحذر من قطيعة الرحم .
المصدر :
* شرح رياض الصالحين المجلد الثالث/للشيخ ابن عثيمين
*فتح الباري لشرح صحيح البخاري
*فتح الباري لشرح صحيح البخاري
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق