أحاديث في لعـن من أتصف بفعلها، وبيان ان اللعـن من كبائر الذنوب
♻♻الحــديث الرابع والســـتون♻♻
لعن الله كذا:
اللعن هو لغة: الطرد والإبعاد.
وفي الشرع: الطرد و الإبعاد عن رحمة الله تعالى.
والأصل الشرعي:
♦♦ تحريم اللعن، والزجر عن جريانه على اللسان،
📌وأن المسلم ليس بالطعان ولا اللَّعَّان،
وليس اللعن من أخلاق المسلمين ولا أوصاف الصديقين، ولهذا ثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم -أنه قال: (لعْنُ المسلم كقتله) متفق عليه.
📌 واللَّعَّان قد جرت عليه نصوص الوعيد الشديد؛♦بأنه لا يكون شهيداً♦ولا شفيعاً يوم القيامة♦ويُنهى عن صحبته،
لقوله صلى الله عليه وسلم-:
(لا يكون اللعانون شفعاء، ولا شهداء يوم القيامة)مسلم/٢٥٩٨
📌ومن العقوبات المالية لِلَّعَّان: أنه إذا لعن دابة تُركت.
لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان في بعض أسفاره، وكانت امرأة من الأنصار على ناقة، فضجرت الناقة فلعنتها المرأة، فلما سمعها النبي صلى الله عليه وسلم قال: "خذوا ما عليها ودعوها؛ فإنها ملعونة
عن ثابت بن الضحَّاك رضي اللّه عنه قال:
قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم:
« لَعْنُ المُؤْمِنِ كَقَتْلِهِ »
متفق عليه ... مسلم/١١٠
١شرح الحديث
اللعنة :-
وهي الإبعاد من رحمة الله تعالى؛
ولهذا جاء في الحديث الصحيح (لعن المؤمن كقتله)
↩لأن القاتل يقطعه عن منافع الدنيا ، وهذا يقطعه عن نعيم الآخرة ورحمة الله تعالى .
↩وقيل : معنى لعن المؤمن كقتله في الإثم، وهذا أظهر
المصدر :النووي لشرح صحيح مسلم
2فائــــــدة:
قال الشيخ بكر أبو زيد - رحمه الله - في معجم المناهي اللفظية:لعن الله كذا:
اللعن هو لغة: الطرد والإبعاد.
وفي الشرع: الطرد و الإبعاد عن رحمة الله تعالى.
والأصل الشرعي:
♦♦ تحريم اللعن، والزجر عن جريانه على اللسان،
📌وأن المسلم ليس بالطعان ولا اللَّعَّان،
وليس اللعن من أخلاق المسلمين ولا أوصاف الصديقين، ولهذا ثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم -أنه قال: (لعْنُ المسلم كقتله) متفق عليه.
📌 واللَّعَّان قد جرت عليه نصوص الوعيد الشديد؛♦بأنه لا يكون شهيداً♦ولا شفيعاً يوم القيامة♦ويُنهى عن صحبته،
لقوله صلى الله عليه وسلم-:
(لا يكون اللعانون شفعاء، ولا شهداء يوم القيامة)مسلم/٢٥٩٨
📌ومن العقوبات المالية لِلَّعَّان: أنه إذا لعن دابة تُركت.
لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان في بعض أسفاره، وكانت امرأة من الأنصار على ناقة، فضجرت الناقة فلعنتها المرأة، فلما سمعها النبي صلى الله عليه وسلم قال: "خذوا ما عليها ودعوها؛ فإنها ملعونة
📌الفرق بين لعن المعين ولعن أهل المعاصي على سبيل العموم ؛
🌼فالأول (لعن المعين) ممنوع ،
🌼والثاني (لعن أهل المعاصي على سبيل العموم) جائز ،
🌼فالأول (لعن المعين) ممنوع ،
🌼والثاني (لعن أهل المعاصي على سبيل العموم) جائز ،
✏ فإذا رأيت محدثا 🔻
فلا تقل لعنك الله ،
↩بل قل : لعنة الله على من آوى محدثا ، على سبيل العموم ،
والدليل على ذلك :-
أن النبي صلى الله عليه وسلم لما صار يلعن أناسا من المشركين من أهل الجاهلية بقوله : (اللهم ! العن فلانا وفلانا وفلانا ) 〰...نهي عن ذلك بقوله تعالى : {ليس لك من الأمر شيء أو يتوب عليهم أو يعذبهم فإنهم ظالمون} رواه البخاري" اهـ .
فلا تقل لعنك الله ،
↩بل قل : لعنة الله على من آوى محدثا ، على سبيل العموم ،
والدليل على ذلك :-
أن النبي صلى الله عليه وسلم لما صار يلعن أناسا من المشركين من أهل الجاهلية بقوله : (اللهم ! العن فلانا وفلانا وفلانا ) 〰...نهي عن ذلك بقوله تعالى : {ليس لك من الأمر شيء أو يتوب عليهم أو يعذبهم فإنهم ظالمون} رواه البخاري" اهـ .
والله أعلم
المصدر : القول المفيد /ابن عثيمين(١ /٢٢٦)
٣وقد بالغت الشريعة في سد باب اللعن عن من لم يستحقه،
فعلى المسلم الناصح لنفسه حفظ لسانه عن اللعن، وعن التلاعن، والوقوف عند حدود الشرع في ذلك،♦♦ فلا يُلعن إلا من استحق اللعنة بنص من كتاب أو سنة،
وهي في الأُمور الجامعة الآتية:🔻🔻
1. اللعن بوصف عام مثل:
لعنة عامة على الكافرين. وعلى الظالمين. والكاذبين.
2. اللعن بوصف أخص منه،
فقد جاءت أحاديث كثيرة تبيّن جواز لعن من اتّصف بشيء من صفات الفسق لا لعين الشخص وذاته، بل لعن من كانت تلك صفته، ومنها:
ـ لعن الله الواصِلةَ، والمُسْتَوْصِلة، والوَاشِمَةَ، والمُستوشمةَ
ـ لعن آكل الربا، ولعن الزناة، ولعن السُّرَّاق والمرتشين، ونحو ذلك
3. لعن الكافر المعيَّن الذي مات على الكفر. مثل: فرعون.
4. لعن كافر معين مات، ولم يظهر من شواهد الحال دخوله في الإسلام فيلعن
المصدر : القول المفيد /ابن عثيمين(١ /٢٢٦)
٣وقد بالغت الشريعة في سد باب اللعن عن من لم يستحقه،
فعلى المسلم الناصح لنفسه حفظ لسانه عن اللعن، وعن التلاعن، والوقوف عند حدود الشرع في ذلك،♦♦ فلا يُلعن إلا من استحق اللعنة بنص من كتاب أو سنة،
وهي في الأُمور الجامعة الآتية:🔻🔻
1. اللعن بوصف عام مثل:
لعنة عامة على الكافرين. وعلى الظالمين. والكاذبين.
2. اللعن بوصف أخص منه،
فقد جاءت أحاديث كثيرة تبيّن جواز لعن من اتّصف بشيء من صفات الفسق لا لعين الشخص وذاته، بل لعن من كانت تلك صفته، ومنها:
ـ لعن الله الواصِلةَ، والمُسْتَوْصِلة، والوَاشِمَةَ، والمُستوشمةَ
ـ لعن آكل الربا، ولعن الزناة، ولعن السُّرَّاق والمرتشين، ونحو ذلك
3. لعن الكافر المعيَّن الذي مات على الكفر. مثل: فرعون.
4. لعن كافر معين مات، ولم يظهر من شواهد الحال دخوله في الإسلام فيلعن
〰♦ وإن توقَّى المسلم، وقال: لعنه الله إن كان مات كافراً، فحسن.
⛅5. أما لعن المسلم العاصي – مُعيَّناً – أو الفاسق بفسقه، والفاجر بفجوره
فهذا اختلف أهل العلم في لعنه على قولين ⤵⤵
والأكثر بل حُكي الاتفاق عليه،🔻
على عدم جواز لعنه؛
↩لإمكان التوبة، وغيرها من موانع لحوق اللعنة، والوعيد مثل ما يحصل
من الاستغفار، والتوبة، وتكاثر الحسنات وأنواع المكفرات الأخرى للذنوب. وإن ربي لغفور رحيم.اهـ.
⛅5. أما لعن المسلم العاصي – مُعيَّناً – أو الفاسق بفسقه، والفاجر بفجوره
فهذا اختلف أهل العلم في لعنه على قولين ⤵⤵
والأكثر بل حُكي الاتفاق عليه،🔻
على عدم جواز لعنه؛
↩لإمكان التوبة، وغيرها من موانع لحوق اللعنة، والوعيد مثل ما يحصل
من الاستغفار، والتوبة، وتكاثر الحسنات وأنواع المكفرات الأخرى للذنوب. وإن ربي لغفور رحيم.اهـ.
رابط الموضوع: http://www.alukah.net/sharia/0/37759/#ixzz3IEBpEdNu
***اللعن كبيره- الشيخ ابن باز-
http://www.binbaz.org.sa/mat/174
***الشيخ ابن عثيمين : حكم لعن الشخص المعين http://m.youtube.com/watch?v=pb8IKMOF0pc
http://www.binbaz.org.sa/mat/174
***الشيخ ابن عثيمين : حكم لعن الشخص المعين http://m.youtube.com/watch?v=pb8IKMOF0pc
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق