**** بعض العبادات التي فيها نوع من الشرك ( عبادات منافيه للتوحيد )
فقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن اتخاذ القبور مساجد وهو في آخر حياته، ثم إنه لعن وهو في السياق مَن فَعَلَه. والصلاة عندها من ذلك وإن لم يُبْنَ مسجد. وهو معنى قولِها: خشي أن يتخذ مسجداً.
فإن الصحابة لم يكونوا ليبنوا حول قبره مسجداً.
وكل موضع قصدت الصلاة فيه فقد اتخذ مسجداً، بل كل موضع يصلى فيه يسمى مسجداً، كما قال صلى الله عليه وسلم:
"جُعِلت لي الأرض مسجداً وطهوراً".
📌وقد وردت احاديث كثيرة تدل على نهي الني صلى الله عليه وسلم منها:قوله صلى الله عليه وسلم :
ما رواه مالك في الموطأ "اللهم لا تجعل قبري وثناً يُعبد. اشتد غضبُ الله على قوم اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد".
ما رواه الامام مسلم :" ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم مساجد، ألا فلا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهاكم عن ذلك".
وكذلك قوله : "إن من شرار الناس من تدركه الساعة وهم أحياء، ومن يتخذ القبور مساجد"
♻♻الحديث الثلاثون♻♻
عن عائشة رضي الله عنها قالت :« قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في مرضه الذي لم يقم منه لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد،"
قالت : ولولا ذلك أبرز قبره غير أنه خشي أن يتخذ مسجدا »
البخاري/ ٤٣٥... ومسلم/٥٢٩
1التعريف بالراوي:
عائشة بنت أبي بكر الصِّدِّيق بن أبي قحافة
أم المؤمنين، زوجة النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم -
أفقه نساء الأمَّة على الإطلاق
أنزل الله عز وجل براءتها، من حادثة الإفك في القرآن الكريم،
احب الناس إلى النبي صلى الله عليه وسلم
من المكثرين برواية الحديث،
ويبلغ مسندُها ألفين ومائتين وعشرة أحاديث
تُوفِّيت سنة 57هـ ؛ ودُفِنت بالبقيع.
هذه نبذه مختصرة عنها رضي الله عنها وأرضها إلا إن الكلام عنها لا ينتهي من فضائلها وشمائلها
عائشة بنت أبي بكر الصِّدِّيق بن أبي قحافة
أم المؤمنين، زوجة النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم -
أفقه نساء الأمَّة على الإطلاق
أنزل الله عز وجل براءتها، من حادثة الإفك في القرآن الكريم،
احب الناس إلى النبي صلى الله عليه وسلم
من المكثرين برواية الحديث،
ويبلغ مسندُها ألفين ومائتين وعشرة أحاديث
تُوفِّيت سنة 57هـ ؛ ودُفِنت بالبقيع.
هذه نبذه مختصرة عنها رضي الله عنها وأرضها إلا إن الكلام عنها لا ينتهي من فضائلها وشمائلها
٢شرح الحديث:
(ولولا ذلك): أي ؛ لولا تحذير النبي صلى الله عليه وسلم
مما صنعوا ولعنُه من فعَله.
(أُبرز قبرُه): أي: لدُفن خارج بيته.
(خَشي:)
مما صنعوا ولعنُه من فعَله.
(أُبرز قبرُه): أي: لدُفن خارج بيته.
(خَشي:)
〰 يُروى بفتح الخاء بالبناء للفاعل فيكون المعنى: أنّ الرسول صلى الله عليه وسلم- هو الذي أمرهم بعدم إبراز قبره.
〰ويُروى بضم الخاء بالبناء للمفعول فيكون المعنى: أن الصحابة هم الذين خشوا ذلك فلم يُبرزوا قبره.
〰ويُروى بضم الخاء بالبناء للمفعول فيكون المعنى: أن الصحابة هم الذين خشوا ذلك فلم يُبرزوا قبره.
٣المعنى الإجمالي للحديث:
أن النبي –صلى الله عليه وسلم- حرصاً منه على حماية التوحيد وتجنيب الأمة ما وقعت فيه الأمم الضالة من الغلو في قبور أنبيائهم حتى آل ذلك بهم إلى الشرك جعل –صلى الله عليه وسلم- وهو في سياق الموت ومقاساة شدة النزع- يحذر أمته أن لا يغلو في قبره فيتخذوه مسجداً يصلون عنده؛ كما فعلت اليهود والنصارى ذلك مع قبور أنبيائهم، فصلى الله عليه لقد بلّغ البلاغ المبين.
أن النبي –صلى الله عليه وسلم- حرصاً منه على حماية التوحيد وتجنيب الأمة ما وقعت فيه الأمم الضالة من الغلو في قبور أنبيائهم حتى آل ذلك بهم إلى الشرك جعل –صلى الله عليه وسلم- وهو في سياق الموت ومقاساة شدة النزع- يحذر أمته أن لا يغلو في قبره فيتخذوه مسجداً يصلون عنده؛ كما فعلت اليهود والنصارى ذلك مع قبور أنبيائهم، فصلى الله عليه لقد بلّغ البلاغ المبين.
4المقصد من الحديث:
أن فيه المنع من عبادة الله عند قبور الأنبياء واتخاذها مساجد؛ لأنه يُفضي إلى الشرك بالله.
أن فيه المنع من عبادة الله عند قبور الأنبياء واتخاذها مساجد؛ لأنه يُفضي إلى الشرك بالله.
5
ما يستفاد من الحديث:
(1) المنع من اتخاذ قبور الأنبياء والصالحين مساجد يُصلى فيها لله،
↩لأن ذلك وسيلة إلى الشرك.
(2) شدة اهتمام الرسول صلى الله عليه وسلم واعتنائه بالتوحيد وخوفِه أن يعظّم قبره، لأن ذلك يفضي إلى الشرك.
(3) جواز لعن اليهود والنصارى ومن فعل مثل فعلهم من البناء على القبور واتخاذها مساجد.
(4) بيان الحكمة من دفن النبي –صلى الله عليه وسلم- في بيته، وأن ذلك لمنع الافتتان به.
(1) المنع من اتخاذ قبور الأنبياء والصالحين مساجد يُصلى فيها لله،
↩لأن ذلك وسيلة إلى الشرك.
(2) شدة اهتمام الرسول صلى الله عليه وسلم واعتنائه بالتوحيد وخوفِه أن يعظّم قبره، لأن ذلك يفضي إلى الشرك.
(3) جواز لعن اليهود والنصارى ومن فعل مثل فعلهم من البناء على القبور واتخاذها مساجد.
(4) بيان الحكمة من دفن النبي –صلى الله عليه وسلم- في بيته، وأن ذلك لمنع الافتتان به.
فإن الصحابة لم يكونوا ليبنوا حول قبره مسجداً.
وكل موضع قصدت الصلاة فيه فقد اتخذ مسجداً، بل كل موضع يصلى فيه يسمى مسجداً، كما قال صلى الله عليه وسلم:
"جُعِلت لي الأرض مسجداً وطهوراً".
📌وقد وردت احاديث كثيرة تدل على نهي الني صلى الله عليه وسلم منها:قوله صلى الله عليه وسلم :
ما رواه مالك في الموطأ "اللهم لا تجعل قبري وثناً يُعبد. اشتد غضبُ الله على قوم اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد".
ما رواه الامام مسلم :" ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم مساجد، ألا فلا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهاكم عن ذلك".
وكذلك قوله : "إن من شرار الناس من تدركه الساعة وهم أحياء، ومن يتخذ القبور مساجد"
مبحث في زيارة القبور
ما يفعل عند القبور نوعان :🔹مشروع🔹وممنوع .
أما المشروع
🌱فهو ما شرعه الشارع من زيارة القبور على الوجه الشرعي
من غير شد رحل :
🌱يزورها المسلم متبعا للسنة فيدعو لأهلها عموما ولأقاربه ومعارفه خصوصا فيكون محسنا إليهم بالدعاء لهم وطلب العفو والمغفرة والرحمة لهم ,
🌱ومحسنا إلى نفسه باتباع السنة وتذكر الآخرة والاعتبار بها والاتعاظ .
🌱فهو ما شرعه الشارع من زيارة القبور على الوجه الشرعي
من غير شد رحل :
🌱يزورها المسلم متبعا للسنة فيدعو لأهلها عموما ولأقاربه ومعارفه خصوصا فيكون محسنا إليهم بالدعاء لهم وطلب العفو والمغفرة والرحمة لهم ,
🌱ومحسنا إلى نفسه باتباع السنة وتذكر الآخرة والاعتبار بها والاتعاظ .
وأما الممنوع فإنه نوعان :
🌲أحدهما محرم ووسيلة للشرك ,
🔸كالتمسح بها والتوسل إلى الله بأهلها والصلاة عندها
🔸وكإسراجها والبناء عليها والغلو فيها وفي أهلها〰إذا لم يبلغ رتبة العبادة .
🔸كالتمسح بها والتوسل إلى الله بأهلها والصلاة عندها
🔸وكإسراجها والبناء عليها والغلو فيها وفي أهلها〰إذا لم يبلغ رتبة العبادة .
🌲والنوع الثاني شرك أكبر
🔸كدعاء أهل القبور والاستغاثة بهم
🔸وطلب الحوائج الدنيوية والأخروية منهم ,
↩فهذا شرك أكبر
〰وهو عين ما يفعله عباد الأصنام مع أصنامهم .
🔸كدعاء أهل القبور والاستغاثة بهم
🔸وطلب الحوائج الدنيوية والأخروية منهم ,
↩فهذا شرك أكبر
〰وهو عين ما يفعله عباد الأصنام مع أصنامهم .
ولا فرق في هذا بين
🔸أن يعتقد الفاعل لذلك أنهم مستقلون في تحصيل مطالبه
🔸أو متوسطون إلى الله ,
〰فإن المشركين يقولون ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى
〰〰ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله .
🔸أن يعتقد الفاعل لذلك أنهم مستقلون في تحصيل مطالبه
🔸أو متوسطون إلى الله ,
〰فإن المشركين يقولون ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى
〰〰ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله .
٥فمن زعم أنه لا يكفر من دعا أهل القبور
حتى يعتقد أنهم مستقلون بالنفع ودفع الضرر ,
حتى يعتقد أنهم مستقلون بالنفع ودفع الضرر ,
🔶وأن من اعتقد أن الله هو الفاعل
وأنهم وسائط بين الله وبين من دعاهم واستغاث بهم فلا يكفر .
وأنهم وسائط بين الله وبين من دعاهم واستغاث بهم فلا يكفر .
**** من زعم ذلك
↩فقد كذب ما جاء به الكتاب والسنة
وأجمعت عليه الأمه من
🔹أن من دعا غير الله فهو مشرك كافر في الحالين المذكورين ,
↩سواء اعتقدهم مستقلين أو متوسطين .
〰وهذا معلوم بالضرورة من دين الإسلام ,
↩فقد كذب ما جاء به الكتاب والسنة
وأجمعت عليه الأمه من
🔹أن من دعا غير الله فهو مشرك كافر في الحالين المذكورين ,
↩سواء اعتقدهم مستقلين أو متوسطين .
〰وهذا معلوم بالضرورة من دين الإسلام ,
فعليك بهذا التفصيل الذي يحصل به الفرقان في هذا الباب المهم
الذي حصل به من الاضطراب والفتنة ما حصل
↩ولم ينج من فتنته إلا من عرف الحق واتبعه .
الذي حصل به من الاضطراب والفتنة ما حصل
↩ولم ينج من فتنته إلا من عرف الحق واتبعه .
📗الشيخ عبد الرحمن السعدي
القول السديد
القول السديد
***حكم من صلى في مسجد به ضريح
🔸 http://goo.gl/UbKCGw للشيخ ابن عثيمين
🔸 http://www.binbaz.org.sa/mat/14824 للشيخ ابن باز
: انتهى✒✒✒✒
🔸 http://goo.gl/UbKCGw للشيخ ابن عثيمين
🔸 http://www.binbaz.org.sa/mat/14824 للشيخ ابن باز
: انتهى✒✒✒✒
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق