♻♻الحــديث الثامن والتســـعون ♻♻
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
« إِنَّ الدُّنْيَا حُلْوَةٌ خَضِرَةٌ, وَإِنَّ اللَّهَ مُسْتَخْلِفُكُمْ فِيهَا, فَيَنْظُرُ كَيْفَ تَعْمَلُونَ؟
فَاتَّقُوا الدُّنْيَا, وَاتَّقُوا النِّسَاءَ, فَإِنَّ أَوَّلَ فِتْنَةِ بَنِي إِسْرَائِيلَ, كَانَتْ فِي النِّسَاءِ»
مسلم/٢٧٤٢
١شـرح الحـديث:((إن الدنيا حلوة خضرة))
ـ حُلوةٌ في مذاقِها، ـ خَضِرةٌ في مرآها، 〰♦ فأطيب ما يُذاق، وأفضل ما يُذاق الحُلو، وأفضل الألوان الخُضرة، ♦فهذه الدُّنيا تتشكَّل للنَّاس وتستهويهم وتغُرُّهُم بِزُخرفها، فتبدو كأنها حُلوةٌ خَضِرة، ♦وإلاّ مثل هذا لا ينطلي على من عرف حقيقة الدُّنيا، وأنَّها ملعُونة؛ لكنَّها تبدُو للنَّاس بهذا الشَّكل حُلوةٌ خَضِرة، 〰♦ فعلى الإنسان أنْ يحذَر منها، وأنْ لا يَنْجَرِف إلى ما أُودِعَ فيها؛
لكنَّ الله -جل وعلا- مُستخلفكم فيها، جعلكُم خلائف يخلُفُ بعضكُم بعضاً، و طَلَب منكم عِمَارتَها، لِتَتَمَكَّنُوا من عبادة ربِّكم
((مُستخلفكم فيها، فينظر كيف تعملُون؟))
يختَبِركم ماذا أنتُم عامِلُون على ظهرِ هذهِ الدُّنيا؟
ـ هل أنتُم عامِلُون ما يُرضِي الله -جل وعلا-
ـ أو ما يُغضِبُهُ؟
يختَبِركم ماذا أنتُم عامِلُون على ظهرِ هذهِ الدُّنيا؟
ـ هل أنتُم عامِلُون ما يُرضِي الله -جل وعلا-
ـ أو ما يُغضِبُهُ؟
((فاتقوا الدُّنيا))
احْذَرُوها؛ لأنَّها تظهر لكُم بمظاهر تستهويكم؛
ـ لكنْ اعرفُوا حَقِيقتها، وأنَّها دار مَمَر وعُبُور وليست دار مَقَر، كرجُلٍ اسْتَظَلَّ بِظِلِّ دوحَة، مثل هذا يُطِيل الأمل؟ لا
((كُنْ في الدُّنيا كأنَّك غريب أو عابر سبيل))
من تَصَوَّر نفسَهُ غريب أو عابر سبيل هذا لن يَرْكَنْ إلى الدُّنيا،
♦مثل هذا يتَّقِ الدُّنيا، ♦ويُقبلُ على ما هُو بِصَدَدِهِ، وما خُلِقَ من أجْلِهِ وهو العُبُودِيَّة لله -جل وعلا-
احْذَرُوها؛ لأنَّها تظهر لكُم بمظاهر تستهويكم؛
ـ لكنْ اعرفُوا حَقِيقتها، وأنَّها دار مَمَر وعُبُور وليست دار مَقَر، كرجُلٍ اسْتَظَلَّ بِظِلِّ دوحَة، مثل هذا يُطِيل الأمل؟ لا
((كُنْ في الدُّنيا كأنَّك غريب أو عابر سبيل))
من تَصَوَّر نفسَهُ غريب أو عابر سبيل هذا لن يَرْكَنْ إلى الدُّنيا،
♦مثل هذا يتَّقِ الدُّنيا، ♦ويُقبلُ على ما هُو بِصَدَدِهِ، وما خُلِقَ من أجْلِهِ وهو العُبُودِيَّة لله -جل وعلا-
((واتَّقُوا النِّساء))
لاشكَّ أنَّ النِّساء فِتْنَة، وإذا خَرَجَت المرأة اسْتَشْرَفها الشَّيطان، وتَبِعَتْها الأنظار، فَعلى المرأة أنْ لا تكُون سبباً في إضلالِ النَّاس وإغْوَائِهِم،
ــــ عليها إذا خَرَجَتْ أنْ يكُون خُرُوجُها لِحَاجة،
〰♦وإلاّ فالأصل هُو القرار في البيت، كما قال الله -جل وعلا-: {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ}[(33) سورة الأحزاب]؛
〰♦ لكنْ إذا خَرَجت المرأة لا تكُونُ سَبباً في إضلالِ النَّاس وإغْوَائِهِم،
وفِتْنَتِهِم، تَخرُج تَفِلَة، غير مُتَطَيِّبَة لِئَلاَّ تَفْتِن النَّاس،
♦وبالمُقابل على الرَّجُل أنْ يَغُضَّ بَصَرَهُ ويَصْرِفَهُ عن النِّساء
لاشكَّ أنَّ النِّساء فِتْنَة، وإذا خَرَجَت المرأة اسْتَشْرَفها الشَّيطان، وتَبِعَتْها الأنظار، فَعلى المرأة أنْ لا تكُون سبباً في إضلالِ النَّاس وإغْوَائِهِم،
ــــ عليها إذا خَرَجَتْ أنْ يكُون خُرُوجُها لِحَاجة،
〰♦وإلاّ فالأصل هُو القرار في البيت، كما قال الله -جل وعلا-: {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ}[(33) سورة الأحزاب]؛
〰♦ لكنْ إذا خَرَجت المرأة لا تكُونُ سَبباً في إضلالِ النَّاس وإغْوَائِهِم،
وفِتْنَتِهِم، تَخرُج تَفِلَة، غير مُتَطَيِّبَة لِئَلاَّ تَفْتِن النَّاس،
♦وبالمُقابل على الرَّجُل أنْ يَغُضَّ بَصَرَهُ ويَصْرِفَهُ عن النِّساء
((واتَّقُوا النِّساء؛ فإنَّ أوَّل فِتنة بني إسرائيل كانت في النِّساء))
أوَّل فِتْنَتَهُم كانت في النِّساء، ثُمَّ بعد ذلك اسْتًدْرِجُوا في المعاصي بعد هذهِ الفِتْنَة، وزَاولُوا غيرها من الفِتَن إلى أنْ خَرَجُوا من دِينِهِم. والله المُستعان.
أوَّل فِتْنَتَهُم كانت في النِّساء، ثُمَّ بعد ذلك اسْتًدْرِجُوا في المعاصي بعد هذهِ الفِتْنَة، وزَاولُوا غيرها من الفِتَن إلى أنْ خَرَجُوا من دِينِهِم. والله المُستعان.
*** الشيخ عبد الكريم الخضير
http://shkhudheir.com/pearls-of-benefits/1354872102
http://shkhudheir.com/pearls-of-benefits/1354872102
خلاصة :
النبي عليه الصلاة والسلام علّمنا: أن الإنسان إذا كان يمشي في مكان, ووجد قصرا جميلا, ماذا يقول؟((اللَّهُمَّ لَا عَيْشَ إِلَّا عَيْشُ الْآخِرَةِ, فَاغْفِرْ لِلْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ))
[أخرجه مسلم في الصحيح]
ـ فهذه مؤقتة، ( أي الدنيا)أما الآخرة فدائمة،
ـــ فأنت حينما تقرأ مثل هذا الحديث, يجب أن تنقل اهتماماتك كلها من الدنيا إلى الآخرة ،
ـ ـ من أحب دنياه أضرّ بآخرته، هذه الدنيا مكان عمل.
ـــ فأنت حينما تقرأ مثل هذا الحديث, يجب أن تنقل اهتماماتك كلها من الدنيا إلى الآخرة ،
ـ ـ من أحب دنياه أضرّ بآخرته، هذه الدنيا مكان عمل.
***رابط الموضوع- رياض الصالحين- (باب التقوى)
http://www.nabulsi.com/blue/ar/art.php?art=7302&id=104&sid=111&ssid=780&sssid=784
http://www.nabulsi.com/blue/ar/art.php?art=7302&id=104&sid=111&ssid=780&sssid=784
قال السلف عن الدنيا
النفس تبكي علي الدنيا
وقد عرفت أن السلامة فيها ترك ما فيها
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق