السحر وحكمه وبعض انواعه
♻♻الحديث الرابع والثلاثون♻♻
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
« اجتنبوا السبع الموبقات » قالوا: يا رسول الله، وما هن؟ قال: « الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات»
البخاري/٢٧٦٦ ..ومسلمٌ/٨٩
1التعريف بالراوي
أبو هريرة من كبار الصحابة, اسمه في الجاهلية: عبد شمس بن صخر
ولما أسلم سماه رسول الله عبد الرحمن بن صخر الدوسي
نسبة إلى قبيلة دوس بن عدنان
أكثر الصحابة روايةً وحفظاً لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
صحب رسول الله ثلاث سنين.
سر كنيته : " قال كانت لي هريرة صغيرة، فكنت أضعها بالليل في شجر، فإذا كان النهار ذهبت بها معي، فلعبت بها فكنوني "أبا هريرة".
اسلم بمفرده من قبيلة دوس سنه ٧ هـ
من علماء الصحابة وفضلائهم، كانوا يرجعون إليه في الفتوى،
وتوفي بالمدينة، ودفن بالبقيع سنة 57 هـ عن عمر ناهز 78 عاما.
روى عنه نحو ثمانمائة رجل من الصحابة والتابعين وغيرهم,
أبو هريرة من كبار الصحابة, اسمه في الجاهلية: عبد شمس بن صخر
ولما أسلم سماه رسول الله عبد الرحمن بن صخر الدوسي
نسبة إلى قبيلة دوس بن عدنان
أكثر الصحابة روايةً وحفظاً لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
صحب رسول الله ثلاث سنين.
سر كنيته : " قال كانت لي هريرة صغيرة، فكنت أضعها بالليل في شجر، فإذا كان النهار ذهبت بها معي، فلعبت بها فكنوني "أبا هريرة".
اسلم بمفرده من قبيلة دوس سنه ٧ هـ
من علماء الصحابة وفضلائهم، كانوا يرجعون إليه في الفتوى،
وتوفي بالمدينة، ودفن بالبقيع سنة 57 هـ عن عمر ناهز 78 عاما.
روى عنه نحو ثمانمائة رجل من الصحابة والتابعين وغيرهم,
٢شـــــرح الحــــــديث
(اجتنبوا): أبعدوا.
(الموبقات): المهلكات، سُميت موبقات؛ لأنها تهلك فاعلها في الدنيا والآخرة.
(الشرك بالله): بأن يجعل لله نداً يدعوه ويرجوه ويخافه.
(التي حرم الله): أي: حرم قتلها.
( إلا بالحق): أي: بفعل موجبٍ للقتل.
(وأكل الربا): أي؛ تناوله بأي وجه.
(وأكل مال اليتيم): يعني: التعدي فيه – واليتيم: من مات أبوه وهو دون البلوغ.
(التولي يوم الزحف): أي الإدبار من وجوه الكفار وقت القتال.
(وقذفُ المحصنات) : رميهن بالزنا
– (والمحصنات): المحفوظات من الزنا والمراد: الحرائر العفيفات.
(الغافلات): عن الفواحش وما رمين به – أي البريئات.
(المؤمنات): بالله.
3المعنى الإجمالي للحديث:
يأمر –صلى الله عليه وسلم- أمته بالابتعاد عن سبع جرائم مهلكاتٍ، ولما سُئل عنها ما هي؟ بيّنها بأنها الشرك بالله، باتخاذ الأنداد له من أي شكل كانت،
🔹وبدأ بالشرك؛ لأنه أعظم الذنوب،
🔹وقتلِ النفس التي منع الله من قتلها إلا بمسوغٍ شرعي،
🔹وتناول الربا بأكلٍ أو بغيره من وجوه الانتفاع،
والتعدي على مال الطفل الذي مات أبوه،
🔹والفرار من المعركة مع الكفار،
🔹ورمي الحرائر العفيفات بالزنا.
4المقصد من الحدبث :
أن فيه دليلاً على تحريم السحر واعتباره من الكبائر المهلكة.
5ما يستفاد من الحديث:
(1) تحريم الشرك، وأنه هو أكبر الكبائر وأعظم الذنوب.
(2) تحريم السحر، وأنه من الكبائر المهلكة ومن نواقض الإسلام.
(3) تحريم قتل النفس بغير حق.
(4) جواز قتل النفس إذا كان بحقٍّ كالقصاص والردة والزنا بعد إحصان.
(5) تحريم الربا وعظيم خطره.
(6) تحريم الاعتداء على مال الأيتام.
(7) تحريم الفرار من الزحف.
(8) تحريم القذف بالزنا واللواط.
(9) أن قذف الكافر ليس من الكبائر.
📘الملخص في شرح كتاب التوحيد/ للشيخ الفوزان
ما هو حد الســـــاحر؟؟ ( عقوبته)
وعن جندب مرفوعاً: "حد الساحر ضربهُ بالسيف" رواه الترمذي/١٤٦٠ وقال: الصحيح أنه موقوفا ⤵⤵⤵
تـــوضيــح الشـــيخ ابن باز لهذا الأثــر:
فهذا حديث مروي عن النبي - صلى الله عليه وسلم-،
ولكنه عند أهل العلم ضعيف الإسناد،
↩ والصحيح أنه موقوف على جندب بن عبد الله البجلي
↩وقيل إن الراوي هو جندب الأزدي،
هو الذي قال: حد الساحر ضربه بالسيف،
وعن جندب مرفوعاً: "حد الساحر ضربهُ بالسيف" رواه الترمذي/١٤٦٠ وقال: الصحيح أنه موقوفا ⤵⤵⤵
تـــوضيــح الشـــيخ ابن باز لهذا الأثــر:
فهذا حديث مروي عن النبي - صلى الله عليه وسلم-،
ولكنه عند أهل العلم ضعيف الإسناد،
↩ والصحيح أنه موقوف على جندب بن عبد الله البجلي
↩وقيل إن الراوي هو جندب الأزدي،
هو الذي قال: حد الساحر ضربه بالسيف،
〰ولكن مثل هذا له حكم الرفع لأنه لا يقال من جهة الرأي، فلولا أن الصحابي عنده علم لما جزم بهذه الجملة العظيمة،
🔸فدل ذلك على أن الساحر يجب قتله 🔸ولا يستتاب،
↩ لأن فساده عظيم،..↩ولأنه يختفي في الغالب بسحره،
فيدعي التوبة، ولكن لا يصدق فيها، لأن سحره يخفى على الكثير من الناس،
↩ولأن مضرته عظيمة، فوجب قتله حمايةً للمجتمع من فساده وضرره، وإن كان صادقاً في التوبة فأمره إلى الله، يقبل الله توبته،
🔸فدل ذلك على أن الساحر يجب قتله 🔸ولا يستتاب،
↩ لأن فساده عظيم،..↩ولأنه يختفي في الغالب بسحره،
فيدعي التوبة، ولكن لا يصدق فيها، لأن سحره يخفى على الكثير من الناس،
↩ولأن مضرته عظيمة، فوجب قتله حمايةً للمجتمع من فساده وضرره، وإن كان صادقاً في التوبة فأمره إلى الله، يقبل الله توبته،
وقد ثبت عن عمر رضي الله عنه أمير المؤمنين أنه كتب إلى الجيش في الشام أن يقتلوا كل ساحر وساحرة البخاري /٣١٥٦، ولم يأمرهم بالاستتابة، لم يأمر الأمراء بالاستتابة 〰فدل ذلك على أن الساحر يقتل بدون استتابة كما قضى به الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه،
↩وهذا يؤيد ما رآه جندب مرفوعاً وموقوفاً،
وهكذا ثبت عن حفصة أم المؤمنين بنت عمر رضي الله تعالى عنهما أنها قتلت جاريةً لها سحرتها ولم تستتبها.
〰قال الإمام أحمد رحمه الله:
ثبت قتل الساحر بغير استتابة عن ثلاثة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يعني 🔹عمر بن الخطاب🔹وابنته حفصة🔹وجندب الخيل الأزدي،
والخلاصة
🔸أن هذا هو الصواب، أن الساحر إذا ثبت سحره وهكذا الساحرة كل منهما يقتل من دون استتابة،..........
🔸وهو كافر كما قال الله جل وعلا عن الملكين،:
{وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر} ،
↩فدل ذلك على أن الساحر يكفر، متى تعلم السحر أو عمل به كفر،
......والله جل وعلا ولي التوفيق.
🔹الرابط: http://www.binbaz.org.sa/mat/11553
↩وهذا يؤيد ما رآه جندب مرفوعاً وموقوفاً،
وهكذا ثبت عن حفصة أم المؤمنين بنت عمر رضي الله تعالى عنهما أنها قتلت جاريةً لها سحرتها ولم تستتبها.
〰قال الإمام أحمد رحمه الله:
ثبت قتل الساحر بغير استتابة عن ثلاثة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يعني 🔹عمر بن الخطاب🔹وابنته حفصة🔹وجندب الخيل الأزدي،
والخلاصة
🔸أن هذا هو الصواب، أن الساحر إذا ثبت سحره وهكذا الساحرة كل منهما يقتل من دون استتابة،..........
🔸وهو كافر كما قال الله جل وعلا عن الملكين،:
{وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر} ،
↩فدل ذلك على أن الساحر يكفر، متى تعلم السحر أو عمل به كفر،
......والله جل وعلا ولي التوفيق.
🔹الرابط: http://www.binbaz.org.sa/mat/11553
مبحث في الســـــــحر
تعـــريف الســــحر.
الســـحر. بكسر السين ؛ وهو ما يتعاطاه السحرة من عقد و أدوية ونفث في العقد وغيرها، وأشباه يتلقونها من الجن والشياطين
والسحر هو ما يسحر به الناس
وسمي ســـحرا؛ لأنهم يتعاطونها بطرق خفية....
〰فكل شئ خفي سببه يسمى سحرا〰
الســـحر. بكسر السين ؛ وهو ما يتعاطاه السحرة من عقد و أدوية ونفث في العقد وغيرها، وأشباه يتلقونها من الجن والشياطين
والسحر هو ما يسحر به الناس
وسمي ســـحرا؛ لأنهم يتعاطونها بطرق خفية....
〰فكل شئ خفي سببه يسمى سحرا〰
✏السحر لغة: ما خفي ولطف سببه،
🔸ومنه يسمى السَحَر لآخر الليل، لخفاء الأفعال فيه،
🔸وكذلك سمي السحور، لما يؤكل في آخر الليل
🔸ومنه يسمى السَحَر لآخر الليل، لخفاء الأفعال فيه،
🔸وكذلك سمي السحور، لما يؤكل في آخر الليل
✏ والسحر في الشرع ينقسم إلى قسمين:
🔶الأول: عقد ورُقى،
أي قراءات وطلاسم يتوصل بها الساحر إلى استخدام الشياطين فيما يريد به ضرر المسحور، ولكن قال الله تعالى: {وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ} [البقرة:102].
🔶الثاني: أدوية وعقاقير
تؤثر على بدن المسحور وعقله وإرادته وميله، فتجده ينصرف ويميل، وهو ما يسمى بالصرف والعطف، فيعطفون الرجل على زوجته حتى يكون كالبهيمة تقوده كما تشاء، أو العكس فيصرفونه عنها.
تؤثر على بدن المسحور وعقله وإرادته وميله، فتجده ينصرف ويميل، وهو ما يسمى بالصرف والعطف، فيعطفون الرجل على زوجته حتى يكون كالبهيمة تقوده كما تشاء، أو العكس فيصرفونه عنها.
إذن من السحر ما يكون شركًا وهو الأول ما كان باستخدام الشياطين ↩لانه لا يأتي غالبا إلا بالشرك.. لان الشياطين لا تخدم الانسان إلا لمصلحة فيدخلهم في الشرك والمعاصي..قال تعالى:{وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ ...}البقرة: ١٠٢
↩فإنه يكفر
ومنه ما يكون عدوانًا و ظلمًا وهو الثاني، ما يكون باستخدام الأدوية والعقاقير...↩ فإنه لا يكفر ولكنه يعتبر عاصيا معتديا.
وقوله :(والسحر)
أي ؛ من الموبقات، وظاهر كلام النبي صلى الله عليه وسلم أنه لا فرق أن يكون ذلك بواسطة الشياطين أو بواسطة الأدوية والعقاقير،
↩ لإنه إن كان بواسطة الشياطين ؛ الذي لا يأتي إلا بالإشراك بهم،
〰فهو داخل في الشرك
↩وإن كان دون ذلك فهو أيضا جرم عظيم
〰لإنه من أعظم الجناية على بني آدم، فهو يفسد على المسحور أمر دينه ودنياه
↩فإنه يكفر
ومنه ما يكون عدوانًا و ظلمًا وهو الثاني، ما يكون باستخدام الأدوية والعقاقير...↩ فإنه لا يكفر ولكنه يعتبر عاصيا معتديا.
وقوله :(والسحر)
أي ؛ من الموبقات، وظاهر كلام النبي صلى الله عليه وسلم أنه لا فرق أن يكون ذلك بواسطة الشياطين أو بواسطة الأدوية والعقاقير،
↩ لإنه إن كان بواسطة الشياطين ؛ الذي لا يأتي إلا بالإشراك بهم،
〰فهو داخل في الشرك
↩وإن كان دون ذلك فهو أيضا جرم عظيم
〰لإنه من أعظم الجناية على بني آدم، فهو يفسد على المسحور أمر دينه ودنياه
وقوله :( حد الساحر ضربة بالسيف)
كناية عن القتل، وليس معناه أن يضرب بالسيف مع ظهره مصفحا.
كناية عن القتل، وليس معناه أن يضرب بالسيف مع ظهره مصفحا.
المصدر : الجلمع الفريد/ الشيخ ابن عثيمين
السحر يدخل في الشرك من جهتين:
🔶الأولى:ما فيه من استخدام الجن والشياطين، والتقرب إليهم من دون الله بما يريدونه، ليوصلوا الساحر إلى مبتغاه،
🔶الأولى:ما فيه من استخدام الجن والشياطين، والتقرب إليهم من دون الله بما يريدونه، ليوصلوا الساحر إلى مبتغاه،
🔶الثانية:لما فيه من ادعاء لعلم الغيب،
ومما لاشك فيه أن في هذا منازعة لله عز وجل في خصوصياته: {قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ} [النمل:65].
ومما لاشك فيه أن في هذا منازعة لله عز وجل في خصوصياته: {قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ} [النمل:65].
المصدر :الشيخ عبد الله حمود فريح
✒✒✒
✒✒✒
📌السؤال: ما هو التنجيم وما حكمه؟
✏الإجابة:
التنجيم :مأخوذ من النجم، وهو الاستدلال بالأحوال الفلكية على الحوادث الأرضية، بمعنى أن يربسط المنجم ما يقع في الأرض، أو ما سيقع في الأرض بالنجوم بحركاتها، وطلوعها، وغروبها، واقترانها، وافتراقها وما أشبه ذلك،
والتنجيم نوع من السحروالكهانة وهو محرم، لأنه مبني على أوهام لا حقيقة لها، فلا علاقة لما يحدث في الأرض بما يحدث في السماء.
🔶وكما أن التنجيم بهذا المعنى نوع من السحر والكهانة، فهو أيضاً سبب للأوهام والانفعالات النفسية التي ليس لها حقيقة ولا أصل، فيقع الإنسان في أوهام، وتشاؤمات، ومتاهات لا نهاية لها.
✏الإجابة:
التنجيم :مأخوذ من النجم، وهو الاستدلال بالأحوال الفلكية على الحوادث الأرضية، بمعنى أن يربسط المنجم ما يقع في الأرض، أو ما سيقع في الأرض بالنجوم بحركاتها، وطلوعها، وغروبها، واقترانها، وافتراقها وما أشبه ذلك،
والتنجيم نوع من السحروالكهانة وهو محرم، لأنه مبني على أوهام لا حقيقة لها، فلا علاقة لما يحدث في الأرض بما يحدث في السماء.
🔶وكما أن التنجيم بهذا المعنى نوع من السحر والكهانة، فهو أيضاً سبب للأوهام والانفعالات النفسية التي ليس لها حقيقة ولا أصل، فيقع الإنسان في أوهام، وتشاؤمات، ومتاهات لا نهاية لها.
🔶وهناك نوع آخر من التنجيم: وهو أن الإنسان يستدل بطلوع النجوم على الأوقات، والأزمنة، والفصول،〰 فهذا لا بأس به ولا حرج فيه،
🔸مثل أن نقول إذا دخل نجم فلان فإنه يكون قد دخل موسم الأمطار، أو قد دخل وقت نضوج الثمار وما أشبه ذلك، فهذا لا بأس به ولا حرج فيه.
📙مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد الثاني.
🔸مثل أن نقول إذا دخل نجم فلان فإنه يكون قد دخل موسم الأمطار، أو قد دخل وقت نضوج الثمار وما أشبه ذلك، فهذا لا بأس به ولا حرج فيه.
📙مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد الثاني.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق