♻♻الحــديث التاسع والتســـعون ♻♻
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ،عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ :
« تَجِدُونَ النَّاسَ مَعَادِنَ، خِيَارُهُمْ فِي الْجَاهِلِيَّةِ خِيَارُهُمْ فِي الْإِسْلَامِ ، إِذَا فَقِهُوا ،... »
متفق عليه ... البخاري/٣٤٩٣
💕1💕 شرح الحديث
✏ ويقول القاضي عياض في إكمال المعلم شرح صحيح مسلم
واْصل المعادن الأصول الشريفة ، تعقب أمثالها ويسرى كرم أخلاقها إلى نسلها ،
واْصل المعادن الأصول الشريفة ، تعقب أمثالها ويسرى كرم أخلاقها إلى نسلها ،
〰♦ ولكن لا خيار فى الإسلام إلا بالتُقى والفقه ،
〰♦ ولا فضيلة إلا بخصال الشريعة ،
لكن من اتفق له ذلك مع أصل فى الجاهلية حميد الأخلاق ، شريف الطباع وهو الحسب ،كملت فضيلته ، وبانت مرتبته ا.هـ
〰♦ من كان متصفا بمحاسن الأخلاق ، كالكرم والعفة والحلم وغيرها ،
متوقيا لمساويها كالبخل والفجور والظلم وغيرها .
فتح الباري..... http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.phpbk_no=52&ID=2082&idfrom=6349&idto=6629&bookid=52&startno=4
💕٢💕ومما يستفاد من الحديث
✏ ما ذكره -المناوي- في كتابه فيض القدير نقلا عن الرافعي
قوله: وجه الشبه
〰♦ أن اختلاف الناس في الغرائز والطبائع
♦ كاختلاف المعادن في الجواهر،
〰♦وأن رسوخ الاختلاف في النفوس
♦ كرسوخ عروق المعادن فيها،
〰♦ وأن المعادن كما أن منه ش صاروا فقهاء
ففيه إشارة إلى أن نوع الإنسان إنما يتميزعن بقية الحيوان بالعلم، وأن الشرف الإسلامي لا يتم إلا بالفقه، وأنه الفضيلة العظمى والنعمة الكبرى. ... والله أعلم.
***مركز الفتوى. http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=80909
فضل الفقه في الدين:
✏ قال العلَّامة العثيمين رحمه الله:
فيا أيها الناس! اتقوا الله تعالى..اتقوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم تفقَّهوا في دينكم في عقائده وأحكامه فإن «مَن يُردِ اللَّهُ بهِ خَيرًا يُفقِّهُّ في الدِّينِ»
〰♦ تعلَّموا شرائع الله لتعبدوا الله على بصيرةٍ وتدعوا إليه على بصيرة،
{ فإنه لا يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون.}
〰♦أيها الناس! تفقَّهوا في دين الله اطلبوا علم شريعة الله..
ـ فإن العلم بذلك نورٌ وهداية، ـ وإن الجهل بذلك ظلمةٌ وضلالة،
〰♦اطلبوا العلم فإن العلم مع الإيمان رِفعةً في الدنيا والآخرة، قال الله تعالى:{يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ} [المجادلة:11].
http://www.ibnothaimeen.com/all/khotab/article_451.shtml
انتهى ✒✒✒
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق