**** بعض العبادات التي فيها نوع من الشرك ( عبادات منافيه للتوحيد )
(6شـــــروط الرقيــــه:
قد أجمع العلماء على جواز الرقى عند اجتماع ثلاثة شروط :
***معنى الحديث إن الرقى والتمائم والتولة شرك ؟ العلامة صالح الفوزان حفظه الله
~ 1) فتوى:
ردا على سؤال احدى الاخوات.
***حكم الاغتسال بالماء الذي قرئ فيه في الحمام
http://m.youtube.com/watch?v=-A_I_9PmhSM
♻♻الحديث العشــرون♻♻
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
« إن الرُّقى والتمائم والتِّوَلة شرك »
رواه أحمد (١/ ٣٨١) .....وأبو داود (٣٨٨٣) .... وابن ماجه (٣٥٣٠)
والحاكم في المستدرك (٤/ ٤١٨) .... وصححه ووافقه الذهبي
والألباني المصدر:السلسلة الصحيحة الجزء أو الصفحة:2972
حكم المحدث:إسناده صحيح
(1التعريف بالراوي:
*عبد الله بن مسعود الصحابي الجليل
*عبد الله بن مسعود بن غافل بن حبيب
*يقال: إن عبد الله بن مسعود سادس من أسلم.وشهد بدرًا وأُحدًا والخندق وبيعة الرضوان،
وسائر المشاهد مع رسول الله
*توفي: 32 هـ بالمدينة....دفن في البقيع
*أهم انجازاته تولى قضاء الكوفة وبيت المال في خلافة عمر
*قال عنه النبي محمد صلى الله عليه وسلم:لَرِجْلُ عبد الله أثقل في الميزان يوم القيامة مِن أُحُد .... يوم ضحك الصحابة من دقة ساقيه.
*مكانته: فقيه الأمة
*حليف بني زهرة وأحد أوائل المهاجري حيث هاجر الهجرتين..وصلى على القبلتين،
*وأول من جهر بقراءة القرآن....كان حسن الصوت
*قربه من رسول الله: كان يوقظ رسول الله إذا نام ويستره إذا اغتسل
*وكان صاحب سواكه ووسادته ونعليه.
]كان ابن مسعود يلبس رسول الله – نعليه ثم يمشي أمامه بالعصا.
حتي إذا أتي مجلسه نزع نعليه فأدخلها في ذراعيه وأعطاه العصا[
*عبد الله بن مسعود بن غافل بن حبيب
*يقال: إن عبد الله بن مسعود سادس من أسلم.وشهد بدرًا وأُحدًا والخندق وبيعة الرضوان،
وسائر المشاهد مع رسول الله
*توفي: 32 هـ بالمدينة....دفن في البقيع
*أهم انجازاته تولى قضاء الكوفة وبيت المال في خلافة عمر
*قال عنه النبي محمد صلى الله عليه وسلم:لَرِجْلُ عبد الله أثقل في الميزان يوم القيامة مِن أُحُد .... يوم ضحك الصحابة من دقة ساقيه.
*مكانته: فقيه الأمة
*حليف بني زهرة وأحد أوائل المهاجري حيث هاجر الهجرتين..وصلى على القبلتين،
*وأول من جهر بقراءة القرآن....كان حسن الصوت
*قربه من رسول الله: كان يوقظ رسول الله إذا نام ويستره إذا اغتسل
*وكان صاحب سواكه ووسادته ونعليه.
]كان ابن مسعود يلبس رسول الله – نعليه ثم يمشي أمامه بالعصا.
حتي إذا أتي مجلسه نزع نعليه فأدخلها في ذراعيه وأعطاه العصا[
2) شرح الحديث
) الرُّقى:(هي التي تسمى العزائم.↩وخَصَّ منه الدليلُ ما خلا من الشرك.فقد رخص فيه رسول الله - صلى الله عليه وسلم- من العين والحُمَة
)العزائم:(
جمع عزيمة، : في عرف الناس.... وعزم عليه; أي: قرأ عليه،
جمع عزيمة، : في عرف الناس.... وعزم عليه; أي: قرأ عليه،
��قيل هي آياتٌ من القرآن تقرأُ على ذوي العاهات أو تقرأُ في ماءٍ ويُسقاه المريض. أو تكتب في صحن ونحوه وتمحى الكتابة بماء ونحوه ويسقاه المريض.
وخص منه: أي أخرج من عمومه الدليل:( عموم النهي في الحديث)
وهو قوله صلى الله عليه وسلم: "لا رقية إلا من عين أو حُمَة"
وخص منه: أي أخرج من عمومه الدليل:( عموم النهي في الحديث)
وهو قوله صلى الله عليه وسلم: "لا رقية إلا من عين أو حُمَة"
ما خلا من الشرك: أي الاستعانة بغير الله بأن كانت بأسماء الله وصفاته وآياته والمأثورُ عن النبي – صلى الله عليه وسلم-.
) التمائم:(شيء يُعلَّق على الأولاد من العين.يعلق على الأولاد: أي بأعناق الصبيان.من العين؛ أي لدفع الإصابة بالعين.↩لكن إذا كان المعلَّق من القرآن فرخَّص فيه بعضُ السلف وبعضهم لم يرخِّص فيه، ويجعله من المنهي عنه، منهم ابن مسعود رضي الله عنه
( والتِّوَلة ):شيء يصنعونه يزعمون أنه يُحبِّب المرأة إلى زوجها، والرجلَ إلى امرأته
(3المعنى الإجمالي للحديث:
أن الرسول –صلى الله عليه وسلم- يخبر أن استعمال هذه الأشياء
لقصد دفع المضار وجلب المصالح من عند غير الله شركٌ بالله
↩لأنه لا يملك دفع الضر وجلب الخير إلا الله سبحانه،
أن الرسول –صلى الله عليه وسلم- يخبر أن استعمال هذه الأشياء
لقصد دفع المضار وجلب المصالح من عند غير الله شركٌ بالله
↩لأنه لا يملك دفع الضر وجلب الخير إلا الله سبحانه،
��وهذا الخبر معناه النهيُ عن هذا الفعل.
(4المقصد من الحديث :
أن فيه بيانَ أن استعمال هذه الأشياء المذكورة↩شركٌ يخل بالتوحيد.
أن فيه بيانَ أن استعمال هذه الأشياء المذكورة↩شركٌ يخل بالتوحيد.
(5فوائد الحديث:
(1) الحث على صيانة العقيدة عما يخل بها
وإن كان يتعاطاه كثيرٌ من الناس.
(2) تحريم استعمال هذه الأشياء المذكورة فيه.
(3) أن هذه الثلاث المذكورة شركٌ من غير استثناء.
ملخص ما سبق حكم هذه الأشياء المذكورة ما يلي:
وإن كان يتعاطاه كثيرٌ من الناس.
(2) تحريم استعمال هذه الأشياء المذكورة فيه.
(3) أن هذه الثلاث المذكورة شركٌ من غير استثناء.
ملخص ما سبق حكم هذه الأشياء المذكورة ما يلي:
1- أن الرقية تنقسم إلى قسمين:
��قسم مشروع.... ما خلا من الشرك،
��قسم مشروع.... ما خلا من الشرك،
��وقسم ممنوع.... ما كان فيه شرك.
2- أن التمائم تنقسم إلى قسمين:
��قسم ممنوع بالإجماع: وهو ما كان يشتمل على شرك،
��قسم ممنوع بالإجماع: وهو ما كان يشتمل على شرك،
��وقسم مختلف فيه....
��↩وهو ما كان من القرآن.
�قيل: إنه جائز،
�وقيل: إنه ممنوع،
والصحيح أنه ممنوع سداً للذريعة وصيانة للقرآن.
�وقيل: إنه ممنوع،
والصحيح أنه ممنوع سداً للذريعة وصيانة للقرآن.
3- التولة ممنوعة من غير خلافٍ، لأنها نوع من السحر.
(6شـــــروط الرقيــــه:
قد أجمع العلماء على جواز الرقى عند اجتماع ثلاثة شروط :
1)- أن يكون بكلام الله تعالى أو بأسمائه وصفاته
2)- أن يكون باللسان العربي وبما يعرف معناه
(بالآيات والدعوات المعروفه)
(بالآيات والدعوات المعروفه)
✏سواء كان مما ورد بلفظه مثل: "اللهم رب الناس! أذهب الباس،اشف أنت الشافي" ✏أو لم يرد بلفظه مثل:"اللهم عافه، اللهم اشفه"،
(ابن عثيمين)
3)- أن يعتقد أن الرقية لا تؤثر بذاتها بل بتقدير الله تعالى
��المصدر: ( تيسير العزيز الحميد شرح كتاب التوحيد – ص 167 )
�� قال ابن حجر في الفتح :( فتح الباري – 10 / 206 )
وقوله: " من العين والحمة ":
وظاهر كلام المؤلف: أن الدليل لم يرخص بجواز القراءة
إلا في هذين الأمرين: " العين، والحمة "،✏لكن ورد بغيرهما; فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم ينفخ على يديه عند منامه بالمعوذات، ويمسح بهما ما استطاع من جسده3، وهذا من الرقية، وليس عينا ولا حمة.
وظاهر كلام المؤلف: أن الدليل لم يرخص بجواز القراءة
إلا في هذين الأمرين: " العين، والحمة "،✏لكن ورد بغيرهما; فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم ينفخ على يديه عند منامه بالمعوذات، ويمسح بهما ما استطاع من جسده3، وهذا من الرقية، وليس عينا ولا حمة.
✏ولهذا يرى بعض أهل العلم
أن الترخيص في الرقية من القرآن للعين والحمة وغيرهما عام ،
ويقول: إن معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم " لا رقية إلا من عين أو حمة... " أي: لا استرقاء إلا من عين أو حمة،
أن الترخيص في الرقية من القرآن للعين والحمة وغيرهما عام ،
ويقول: إن معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم " لا رقية إلا من عين أو حمة... " أي: لا استرقاء إلا من عين أو حمة،
��والاسترقاء: طلب الرقية;
فالمصيب بالعين وهو "العائن" - يطلب منه أن يقرأ على المعيون.
وكذلك الحمة يطلب الإنسان من غيره أن يقرأ عليه; لأنه مفيد كما في حديث أبي سعيد في قصة السرية.
فالمصيب بالعين وهو "العائن" - يطلب منه أن يقرأ على المعيون.
وكذلك الحمة يطلب الإنسان من غيره أن يقرأ عليه; لأنه مفيد كما في حديث أبي سعيد في قصة السرية.
المصدرالجامع الفريد/ الشيخ ابن عثيمين... وصالح الفوزان:
***علاج المعيون والمحسود
http://roqia.khayma.com/eyetreat.HTM
http://roqia.khayma.com/eyetreat.HTM
***معنى الحديث إن الرقى والتمائم والتولة شرك ؟ العلامة صالح الفوزان حفظه الله
***معرفة التمائم والرقى للشيخين /ابن باز وابن عثيمبن - رحمهما الله -
http://www.3llamteen.com/2012/12/02/s120/
http://www.3llamteen.com/2012/12/02/s120/
~ 1) فتوى:
ما معنى الحديث: إن الرقى والتمائم والتولة شرك ؟
قال سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله : الحديث لا بأس بإسناده،
رواه أحمد وأبو داود... من حديث ابن مسعود ،
قال سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله : الحديث لا بأس بإسناده،
رواه أحمد وأبو داود... من حديث ابن مسعود ،
ومعناها عند أهل العلم:
✏إن الرقى التي تكون بألفاظ لا يعرف معناها أو بأسماء الشياطين أو ما أشبه ذلك ممنوعة، ✏والتولة نوع من السحر يسمونه: الصرف والعطف،✏والتمائم ما يعلق على الأولاد عن العين أو الجن، وقد تعلق على المرضى والكبار، وقد تعلق على الإبل ونحو ذلك، وسبق الجواب عنها في جواب السؤال الثالث، ويسمى ما يعلق على الدواب الأوتار، وهي من الشرك الأصغر وحكمها حكم التمائم، وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنه » أرسل في بعض مغازيه إلى الجيش رسولا يقول لهم : لا يبقين في رقبة بعير قلادة من وتر إلا قطعت « رواه البخاري ومسلم، وهذا من الحجة على
تحريم التمائم كلها سواء كانت من القرآن أو غيره.
✏إن الرقى التي تكون بألفاظ لا يعرف معناها أو بأسماء الشياطين أو ما أشبه ذلك ممنوعة، ✏والتولة نوع من السحر يسمونه: الصرف والعطف،✏والتمائم ما يعلق على الأولاد عن العين أو الجن، وقد تعلق على المرضى والكبار، وقد تعلق على الإبل ونحو ذلك، وسبق الجواب عنها في جواب السؤال الثالث، ويسمى ما يعلق على الدواب الأوتار، وهي من الشرك الأصغر وحكمها حكم التمائم، وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنه » أرسل في بعض مغازيه إلى الجيش رسولا يقول لهم : لا يبقين في رقبة بعير قلادة من وتر إلا قطعت « رواه البخاري ومسلم، وهذا من الحجة على
تحريم التمائم كلها سواء كانت من القرآن أو غيره.
✏وهكذا الرقى تحرم إذا كانت مجهولة،✏أما إذا كانت الرقى معروفة ليس فيها شرك ولا ما يخالف الشرع فلا بأس بها؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم رقى ورقي، وقال: « لا بأس بالرقى ما لم تكن شركا » رواه مسلم .✏وكذلك الرقية في الماء لا بأس بها، وذلك بأن يقرأ في الماء ويشربه المريض، أو يصب عليه، فقد فعل ذلك النبي « فإنه ثبت في سنن أبي داود في كتاب الطب: «أنه صلى الله عليه وسلم قرأ في ماء لثابت بن قيس ابن شماس ثم صبه عليه »، وكان السلف يفعلون ذلك، فلا بأس به.
��مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزء الثلاثون
~2) فتوى :
~2) فتوى :
الشيخ محمد إبن عثيمين رحمه الله : هل الرقية تنافي التوكل نرجوا الإيضاح ؟
✏الاجابة : التوكل هو صدق الإعتماد على الله عز وجل في جلب المنافع ودفع المضار , يعني أن تعتمد على الله إعتمادا صادقا في جلب المنافع ودفع المضار مع فعل الأسباب التي أمر الله بها وليس التوكل أن تعتمد على الله بدون فعل الأسباب , فإن الإعتماد على الله بدون فعل الأسباب طعن في الله عز وجل وفي حكمته تبارك وتعالى , لأن الله تعالى ربط المسببات بأسبابها
��وهنا سؤال :
من أعظم الناس توكلا على الله وأكملهم توكلا على الله ؟ الرسول عليه الصلاة والسلام هل كان يعمل الأسباب التي يتقي بها الضرر ؟ نعم , كان إذا خرج إلى الحرب يلبس الدروع يتوقى بها السهام وفي غزوة أحد ظاهر بين ذرعيه
يعني لبس درعا , كل ذلك إستعدادا لما قد يحدث , ففعل الأسباب لا ينافي التوكل إذا إعتقد الإنسان أن هذه الأسباب مجرد أسباب فقط لا تأثير لها إلا بإذن الله سبحانه وتعالى وعلى هذا القراءة , قراءة الأنسان على نفسه وقراءته على إخوانه المرضى لا ينافي التوكل وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرقي نفسه بالمعوذات وثبت أنه كان يرقي أصحابه إذا مرضوا
نعم.
من أعظم الناس توكلا على الله وأكملهم توكلا على الله ؟ الرسول عليه الصلاة والسلام هل كان يعمل الأسباب التي يتقي بها الضرر ؟ نعم , كان إذا خرج إلى الحرب يلبس الدروع يتوقى بها السهام وفي غزوة أحد ظاهر بين ذرعيه
يعني لبس درعا , كل ذلك إستعدادا لما قد يحدث , ففعل الأسباب لا ينافي التوكل إذا إعتقد الإنسان أن هذه الأسباب مجرد أسباب فقط لا تأثير لها إلا بإذن الله سبحانه وتعالى وعلى هذا القراءة , قراءة الأنسان على نفسه وقراءته على إخوانه المرضى لا ينافي التوكل وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرقي نفسه بالمعوذات وثبت أنه كان يرقي أصحابه إذا مرضوا
نعم.
��من فتاوى الحرم المكي
سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز السؤال التالي :
هل يجوز الاغتسال بالماء المقروء في أماكن الخلاء ؟؟؟
سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز السؤال التالي :
هل يجوز الاغتسال بالماء المقروء في أماكن الخلاء ؟؟؟
��فأجاب رحمه الله
نعم الاغتسال بالماء المقروء في الحمام ليس فيه بأس
( فتح الحق المبين في أحكام رقى الصرع والسحر والعين )
......................
لمزيد من المعلومةhttp://ejabat.google.com/ejabat/thread?tid=3c84ab60554f2e2a
نعم الاغتسال بالماء المقروء في الحمام ليس فيه بأس
( فتح الحق المبين في أحكام رقى الصرع والسحر والعين )
......................
لمزيد من المعلومةhttp://ejabat.google.com/ejabat/thread?tid=3c84ab60554f2e2a
ردا على سؤال احدى الاخوات.
هل يجوز أن أقرأ القرآن على الماء ثم أصبه فوق رأس ابنتي يعني سينزل هذا الماء في المجاري فهل يجوز هذا أم يجب أن أمسح به
رأسها بدون أن ينزل نقطة منه على الأرض
رأسها بدون أن ينزل نقطة منه على الأرض
***حكم الاغتسال بالماء الذي قرئ فيه في الحمام
http://m.youtube.com/watch?v=-A_I_9PmhSM
انتهى ✏✏✏
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق